الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحاول الباحثة فىهذا البحث الإستفادة من إمكانيات الحاسبات الألية لعمل عدة تصورات متباينة لموضوع الأبجدية العربية كعنصر تشكيلى فى إنتاج المعلقة النسجية واتحقيق أهداف البحث قامت الدراسة على محورين رأسييين هما: أولا: الإطار النظرى وقد إشتمل على: التعريف بالبحث , بالإضافة إلى تناول ماهية المعلقة النسجية ووظائفها ومراحل تطورها والقيم الفنية والجمالية فيها والعوامل التى يتوقف عليها تصميم المعلقة النسجية , كما تناول مقدمة عن الفن الإسلامى , وكذلك تناول نشأة الخط العربى وتطوره , كما تناول الأنماط الفنية للخط العربى وتم تناولها بالشرح وهى (الخط الكوفى – الخط النسخ – خط الثلث – الخط الفارسى – خط الرقعة – الخط الديوانى – الخطوط العربية الحديثة) طما تناول المقومات الجمالية و التشكيلية للخط العربى وهذه المقومات هى (المد – البسط – التدوير و الترطيب – المطاطية – قابلية الضغط – التزوية – التشابك والتداخل – تعدد شكل الحرف الواحد – قابلية التحريف – الحركة – العجم – الشكل – البياض – شغل الفراغ) بالإضافة إاى تناول الإمكانيات الفنية والتطبيقية لأجهزة الحاسب الألى ودورها فى تنمية التصميم الإبتكارى النسجى مع توضيح لأهمية الحايب الألى فى مجال الفن والتربية الفنية ثانيا : التطبيقات البحثية: وقد إشتملت على عرض لأهداف التطبيقات بالإضافة إلى بناء أدوات البحث , وكذلك عرض لخطوات التجربة البحثية التى تهدف إلى تحقيق فروض البحث , وعرض وتحليل للمعلقات النسيجية وتحليل هذه النتائج إحصائيا, ومناقشة هذه النتائج مما يؤكد تحقيق فروض البحث ثم استخلاص النتائج العامة للبحث وعرض التوصيات. |