Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم قدرة البنوك التجارية على إدارة التغيير /
المؤلف
جمعه، السيد عبد العال على متولى.
هيئة الاعداد
باحث / جمعة ، السيد عبد العال على متولى.
مشرف / ثابت عبد الرحمن ادريس
مناقش / محمد محمد ابراهيم
مناقش / ثابت عبد الرحمن ادريس
الموضوع
إدارة البنوك.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
297 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - ادارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

تتعرض الرسالة إلى تحليل وتقييم لمدى قدرة البنوك التجارية على التقدم والنمو واستمرار التطوير من خلال مدخل ” إدارة التغيير ” ومدى نجاح هذه البنوك في التطبيق العملي لإدارة التغيير حتى تتلاءم هذه البنوك مع التطورات سريعة التغيير وحسن إدارة الموارد المتاحة بأفضل السبل . وتمثلت مشكلة الدراسة في كيفية التحقق من المنهج والفلسفة التي تعتمد عليها إدارة هذه البنوك في تنفيذ إدارة التغيير ، ومعرفة الممارسات الفعلية لإدارة برامج التغيير ،وما هي الممارسات الأكثر قدرة على التميز بين هذه البنوك ، ومضاهى ادراكات الإدارة في هذه البنوك نحو أهداف التغيير ، وهل توجد علاقة بين الرضا الوظيفي للعاملين بالبنك التجارية وبين ممارسة هذه البنوك لإدارة التغيير ، وما هي أسباب مقاومة العاملين للتغير ، والأساليب التي تستخدمها تلك البنوك لمعالجة مقاومة التغيير ، وقد استملت فروض الدراسة على ستة فروض ، يتعلق الفرض الأول بأنه : لايوجد اختلاف حقيقي بين البنوك التجارية الخاضعة للدراسة ( العامة ، المشتركة ، فروع البنوك الأجنبية ) من حيث ممارستها لإدارة التغيير في المجالات المتعلقة بالعاملين ، والعمل المصرفي ، والبيئة المصرفية .والفرض الثاني : لايوجد اختلاف حقيقي بين البنوك التجارية الخاضعة للدراسة ( العام’ ، المشتركة ، وفروع البنوك الأجنبية من حيث ممارستها لإدارة التغيير في المجالات المتعلقة بالعاملين ، والعمل المصرفي والبيئة المصرفية . والفرض الثالث : ليوجد اختلاف حقيقي بين البنوك التجارية الخاضعة للدراسة( العامة ، المشتركة ، وقوع ألبوك الأجنبية ) من حيث ادراكات الإدارة لأهداف التغيير الذي تقوم بممارسته عمليا . والفرض الرابع ليس هناك علاقة حقيقية بين ممارسة البنوك التجارية الخاضعة للدراسة لإدارة التغيير وبين مستوى الرضا الوظيفي للعاملين بتا. والفرض الخامس : ليوجد اختلاف حقيقي بين البنوك التجارية الخاضعة للدراسة ( العامة ، المشتركة ، وفروع البنوك الأجنبية ) من حيث مقاومة العاملين للتغير والأسباب المؤدية إلى ذلك . والفرض السادس : لاختلف البنوك التجارية الخاضعة للدراسة اختلافا حقيقيا من حيث الأساليب والأدوات المستخدمة في معالجة مقاومة التغيير .