الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لاحظت الباحثة عدم قدرة الطلاب في بداية حياتهم الجامعية على الإفادة من مقتنيات مكتبتهم أو حتى المكتبة العامة مما يشير غالى أن هناك فجوة وقصورا في برامج تعليم المستفيدين استخدام المكتبات المدرسية في المرحلة القانونية أو حتى في المرحلة الإعدادية والابتدائية . تهدف الدراسة إلى تقويم تعليم المستفيدين من المكتبات المدرسية الثانوية فئ محافظة الإسكندرية ، وتعليم كيفية استخدامها والاستفادة منها ، كما تهدف الدراسة أيضا إلى التعرف على مدى تأثير تطبيق منهج لاستخدام المكتبة للطلاب على قدراتهم المكتبية في المرحلة الثانوية . نظرا لأن هذه الدراسة ميدانية ، لذلك وقع الاختيار على المنهج الميداني الوصفي التحليلي ، باعتباره أكثر المناهج ملائمة لدراسة الواقع الحالي لمكتبات المدارس الثانوية ويهدف الأخذ بالأسلوب الميداني إلى توفير الدراسة الوصفية واستطلاع الظروف المحيطة بالمشكلة من خلال جمع البيانات المرتبطة بتا والتعرف على أشكالها ومقوماتها وفئات المستفيد منها واحتياجاتهم ، ولقد اعتمدت الدراسة أيضا على المنهج التجريبي . اعتمدت الباحثة في دراستها على أدوات مختلفة لتجميع بيانات الدراسة لتجيب كل منها عن مالا يستطيع أن تجيب عنه الأدوات الأخرى من بيانات أاستفسارات وهذه الأدوات هي : الاستبيان : وهو أكثر الأدوات استخداما في قياسات الإفادة من خدمات المكتبة ، وفى التعرف على اتجاهات استخدام المكتبة . وقامت الباحثة بإعداد استبيان لجمع معلومات عن كيفية تعليم المستفيدين من الطلاب استخدام المكتبة المدرسية في المرحلة الثانوية، ومدى الاستفادة منها في الحصول على المعلومات. |