Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعليم المستفيدين استخدام المكتبات المدرسية فى المرحلة الثانوية بمحافظة الاسكندرية :
المؤلف
خليفة ، أمل كرم.
هيئة الاعداد
باحث / أمل كرم خليفة
مشرف / شعبان عبد العزيز خليفة
مناقش / شعبان عبد العزيز خليفة
مشرف / جيهان محمود السيد
الموضوع
المكتبات المدرسية - الإسكندرية. المكتبات والمدارس - الإسكندرية.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
388 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - قسم المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

لاحظت الباحثة عدم قدرة الطلاب في بداية حياتهم الجامعية على الإفادة من مقتنيات مكتبتهم أو حتى المكتبة العامة مما يشير غالى أن هناك فجوة وقصورا في برامج تعليم المستفيدين استخدام المكتبات المدرسية في المرحلة القانونية أو حتى في المرحلة الإعدادية والابتدائية . تهدف الدراسة إلى تقويم تعليم المستفيدين من المكتبات المدرسية الثانوية فئ محافظة الإسكندرية ، وتعليم كيفية استخدامها والاستفادة منها ، كما تهدف الدراسة أيضا إلى التعرف على مدى تأثير تطبيق منهج لاستخدام المكتبة للطلاب على قدراتهم المكتبية في المرحلة الثانوية . نظرا لأن هذه الدراسة ميدانية ، لذلك وقع الاختيار على المنهج الميداني الوصفي التحليلي ، باعتباره أكثر المناهج ملائمة لدراسة الواقع الحالي لمكتبات المدارس الثانوية ويهدف الأخذ بالأسلوب الميداني إلى توفير الدراسة الوصفية واستطلاع الظروف المحيطة بالمشكلة من خلال جمع البيانات المرتبطة بتا والتعرف على أشكالها ومقوماتها وفئات المستفيد منها واحتياجاتهم ، ولقد اعتمدت الدراسة أيضا على المنهج التجريبي . اعتمدت الباحثة في دراستها على أدوات مختلفة لتجميع بيانات الدراسة لتجيب كل منها عن مالا يستطيع أن تجيب عنه الأدوات الأخرى من بيانات أاستفسارات وهذه الأدوات هي : الاستبيان : وهو أكثر الأدوات استخداما في قياسات الإفادة من خدمات المكتبة ، وفى التعرف على اتجاهات استخدام المكتبة . وقامت الباحثة بإعداد استبيان لجمع معلومات عن كيفية تعليم المستفيدين من الطلاب استخدام المكتبة المدرسية في المرحلة الثانوية، ومدى الاستفادة منها في الحصول على المعلومات.