Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر تقديم تعليم متزامن ولامتزامن مستند الى بيئة شبكة الانترنت على تنمية مهارات المعتمدين والمستقلين عن المجال الادراكى لوحدة تعليمية لمقرر منظومة الحاسب لدى طلاب شعبة اعداد معلم الحاسب الالى بكليات التربية النوعية
الناشر
مهعد الدراسات التربوية \ تكنولوجيا التعليم
المؤلف
بهاء الدين خيرى فرج محمد
هيئة الاعداد
باحث / بهاء الدين خيرى فرج محمد
مشرف / مصطفى عبد السميع محمد
مشرف / منى محمد الصفى الجزار
مناقش / ابراهيم عبد الوكيل الفار
مناقش / نهى حامد عبد الكريم
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
342
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

مع انتشار شبكة الانترنت بدا الجامعات العالمية ومن ثم العربية والمصرية في تعزيز التعلم بالانترنت وتعدت مرحلة الانتفاع الثانوي من شبكة الانترنت إلى بناء نظم بذاتها لتقديم المقررات على شبكة الانترنت في محاولة لتوفر فرص التعليم في اى وقت واى مكان ومن أهم التقنيات المستخدمة في نظم تقديم المقررات على شبكة الانترنت هو وسائل الاتصال المبينة على الكمبيوتر بنوعيها الاتصال المتزامن واللامتزامن حيث أن لكل نوع من تلك الاتصالات المميزات والسعات التعليمية المختلفة في اكتساب المهارات المعرفية وما بعد المعرفية فهناك اتجاهات تنادى بتميز الاتصال المتزامن في التعلم واكتساب المهارات الاجتماعية وامكانة إجراء العصف الذهني بين الطلاب بينما نجد على الاتجاه الأخر اتجاهات أخرى تنادى بأهمية الاتصال اللامتزامن في التعلم وإجراء المناقشات التي تعتمد عليا من التفكير من أمثلة التحليل والتراكب والتقويم والتفكر النقدي. ومن ناحية أخرى نجد أن الأسلوب المعرفي من التحديات التي يجب أن يراعيها المصمم التربوي أثناء تصميمه لبيئات تعلم قائمة على الهيبرميديا، فنجد هناك دراسات تنادى بان الطلاب المستقلون على المجال الادراكى لايجدون صعوبة في التعامل مع نظم التعليم القائمة على الهيبرميديا ويمتازون بالتوجه الذاتي وإمكانيات عالية من البحث والوصول إلى المعلومات في ظل الدراسة الذاتية وعلى النقيض نجد ذوى النمط المعرفي الاعتماد على المجال الاداركى يفضلون التوجيه من جانب المعلم ويفضلون المواقف الاجتماعية على الشبكة ويشعرون بالصعوبة في البحث الحر على الانترنت والوصول إلى المعلومات.ويعد البحث الحالي احد بحوث التفاعل بين الاستعداد والمعالجة (A.T.I) ، حيث يسعى إلى توفير المعالجة الملائمة لأكبر نسبة من المتعلمين خلال تصميم بيئة تعلم افتراضية تعتمد افتراضية على ثلاثة أنماط من التفاعل الاتصالي بين المعلم والمتعلم والمتعلمين وبعضهم من خلال تقديم ثلاثة أنماط للمعالجة : الاتصال والتفاعل المتزامن الاتصال والتفاعل اللامتزامن والاثنين معا وذلك معا وذلك في إطار تفاعله مع المتغير المستقل الثاني وهو الأسلوب المعرفي ( الاعتماد في مقابل الاستقلال على المجال الادراكى) ويتم تناول هذه المتغيرات بدلالة تأثيرها في معدل كسب المهارات المعرفية لوحدة تعليمية بعنوان المعالج الدقيق ”Microprocessor” لمقرر منظومة الحاسب الالى.