Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى كفاية تجهيزات أبنية مدارس المعاقين فى تحقيق أهداف التربية الخاصة فى مصر :
المؤلف
حسن، أسماء على مصيلحى.
الموضوع
مدارس المعاقين - مبانى. أبنية المدارس.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
264 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة مدى كفاية تجهيزات أبنية مدارس المعاقين فى مصر ورصد واقع الأبنية التعليمية لمدارسهم من، حيث التصميم والتجهيزات للتعرف على مدى فاعليتها فى تحقيق أهداف التربية الخاصة. استخدم المنهج الوصفى واستمارة مسح مدرسى على عينة من مدارس المعاقين قوامها 26 مدرسة، واستبانة طبقت على عينة قوامها 182 معلما ومعلمة من مدارس المعاقين (سمعيا - بصريا - فكريا) فى المحافظات: الإسكندرية - القاهرة - أسيوط - قنا. توصل البحث إلى أن الكثير من البنود الخاصة بكل من: موقع المبنى المدرسى - تجميل المبنى المدرسى - الأمان فى الأبنية المدرسية تحققت بدرجة جيدة. بعض حجرات الإدارة والخدمات موجودة وتجهيزاتها كافية مثل: حجرة المدير- الأخصائيين - الحارس - المطعم، بينما بعض الحجرات الأخرى صغيرة الحجم وتجهيزاتها غير كافية مثل: حجرة السكرتارية - حجرة الوكلاء - حجرة المعلمين. حجرة المصادر التعليمية الخاصة (بالصم - المكفوفين - ضعاف العقول) تجهيزاتها غير كافية فى أغلب مدارس العينة، وأيضا القسم الداخلى فى بعض المدارس تجهيزاته غير كافية.القاهرة مصر .