Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التماسك النصـي في شعر عزيز أباظة دراسة نحوية دلالية
الناشر
الآداب/اللغة العربية
المؤلف
هبة أحمد ياسين
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد كشك
مشرف / ثناءانس الوجود
مشرف / هبة أحمد ياسين
مشرف / أحمد كشك
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
222
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

ويرجع اختياري لشعر عزيز أباظة الغنائي موضوعاً للدراسة والبحث إلى الأسباب التالية:
أولاً: إعجابي الشديد بشعر عزيز أباظة، وإحساسي بعبقرية هذا الشاعر اللغوية، فهو على? صلةٍٍ طيبة باللغة، مطلع عليها في إحاطة وشمول، واقف على أسرارها، عارف بالغريب والشاذ والفصيح، فيشعر القارئ أو السامع لشعره كأنه في سياحة بالكلمات.
ثانياً: شعر عزيز أباظة شعر إنسيابي، يعبر عن الإنسان في كلّ زمانٍ ومكان، فليس فيه جموع تفكيرٍ أو شرود خيالٍ، ويمتلئ شعره بالعظات والعبر.
ثالثاً: إنّ الشعر الغنائي هو شعر الذات والعواطف الفردية، يردده الإنسان للتعبير في لحظة من لحظات التجربة الحية التي يمرّ بها في حياته.

وأهدف من خلال هذا البحث إلى تحقيق أمرين:
الأول: دراسة الشعر الغنائي لعزيز أباظة، فلم يحظَ شعره الغنائي، فيما أعلم – بدراسة لغوية مستقلة، في حين أن بعضه حظي بالكثير من الدراسات الأدبية.
الثاني: الكشف عن حدود التماسك النصي في شعر عزيز أباظة، وكيف أستفاد منها الشاعر لصالح الدلالة والإبداع.




وينقسم البحث إلى? مقدمة ومدخل وبابين:
في المقدمة: أتحدث عن النقاط التالية:
أولاً: للغوة الشعرية: ماهيتها ووظيفتها.
ثانياً: المدرسة الشعرية التي ينتمي إليها عزيز أباظة.
ثالثاً: نبذة عن شعر عزيز أباظة الغنائي.

وفي المدخل: أتحدث عن مفهوم التماسك النصي، وشروطه، وأشكاله.

الباب الأول: يختص بدراسة وسائل السبك في شعر عزيز اباظة. ويضم ثلاثة فصول:
الفصل الأول: التكرار.
الفصل الثاني: الإحالة:
الفصل الثالث: الحذف.

الباب الثاني: يختص بدراسة وسائل الحبك في شعر عزيز اباظة. ويضم:
الفصل الأول: علاقات الحبك في شعر عزيز أباظة.
الفصل الثاني: دور السياق في حبك النص الشعري.
الفصل الثالث: العلاقة بين المبنى والمعنى وأثرها في حبك النص.
الفصل الرابع: وسائل أخرى? تعمل على حبك النص: « العنوان – الجملة الأولى? - الجملة المحورية – المرتكز الضوئي».

الخاتــمة: وفيها أعرض أهم النتائج التي توصلت إليها