Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لزيادة تقدير الذات لدي المراهقين ضعاف السمع
الناشر
الدراسات العليا للطفولة
المؤلف
ُمحمد إبراهيم محمد الانور
هيئة الاعداد
باحث / محمد ابراهيم محمد
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مشرف / سميرة محمد ابراهيم
مشرف / سعدية السيد بدوى
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
300
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية و الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

تعد حاسة السمع واحدة من أهم الحواس التي يعتمد عليها الفرد في تفاعلاته مع الآخرين أثناء مواقف الحياة اليومية ’ وفقدان هذه الحاسة ولو جزئيا يؤثر في قدرته علي التعبير .
والفرد الذي حرم من حاسة السمع فإنه يحجب من المشاركة الإيجابية الفعالة مع أفراد بيئته’ حيث أن عملية اكتساب اللغة (الكلام ) تعتمد في بداية نموها علي قدرة الفرد علي تقليد الأصوات وبناء علي ذلك فإن حرمان الطفل من حاسة السمع يحرمه بالتالي من الخبرة اللازمة لعملية بناء الكلام ويحرمه كذلك من نمو شخصيته وتقديره لذاته.
حيث أن تقدير الذات يحدد مسار النمو النفسي والاجتماعي للمراهق ’ ويلعب دورا هاما في طبيعة العلاقة بين المراهق ومجاله الاجتماعي وشعور المراهق ضعيف السمع بالوحدة النفسية وانخفاض تقديره لذاته من شانه أن يخفض إحساس الأمن الخارجي والأمان الداخلي لدية فتزداد الحاجة إلي الهروب والانفصال عن المجتمع .
وقد أشارت دراسات عديدة إلي أن المعاقين سمعيا لديهم تقدير منخفض للذات لدي فهم في حاجة إلي برنامج إرشادية لتنمية تقديرهم لذاتهم من خلال اكتسابهم قدرات شخصية وصفات جيدة تلقي قبول الأسرة والزملاء والمجتمع ’ حيث أكدت دراسات حديثة أهمية تقديم برنامج إرشادية وعج مبكر للمعاقين سمعيا في تخفيض الإضرابات النفسية السلوكية ’ والعمل علي زيادة تقدير الذات لديهم .