![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص في هذا الصدد فقد أولت حكومة الإمارات اهتماما كبيرا بتطوير الجهاز الحكومي من خلال تطبيق بعض المفاهيم الإدارية الحديثة كإدارة الجودة الشاملة, والحكومة الالكترونية وموازنة البرامج والأداء والتوجه بالعملاء كما أن هناك توجها لتطبيق مفهوم تمكين العاملين. هل المناخ التنظيمي في أجهزة الحكومة الاتحادية بدولة الإمارات العربية المتحدة ملائم لتطبيق مفهوم تمكين العاملين كإستراتيجية للتطوير؟ وما هي المقومات المتاحة بالمناخ التنظيمي؟ وما هي المعوقات التي قد تحول دون التطبيق؟ وما المتطلبات التنظيمية والبشرية لتهيئة المناخ التنظيمي لتطبيق مفهوم التمكين؟ أهداف الدراسة: يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في تزويد الإدارة العليا ومتخذ القرار بنموذج مقترح لتمكين العاملين بأجهزة الحكومة الاتحادية بدولة الإمارات العربية المتحدة يأخذ في الاعتبار المناخ التنظيمي, وذلك كمنهج حديث لتطوير الأداء الحكومي. وتمثلت الأهداف الفرعية للدراسة في: 1- التعرف على مفهوم وخصائص وأبعاد المناخ التنظيمي والعوامل المؤثرة فيه. 2- التعرف على مفهوم وخصائص وأبعاد تمكين العاملين 3- دراسة أثر أبعاد المناخ التنظيمي المختلفة على تمكين العاملين 4- تحليل علاقات الارتباط بين المناخ التنظيمى والخصائص الديموجرافية للعاملين. 5- تحليل علاقات الارتباط بين أبعاد التمكين والخصائص الديموجرافية للعاملين. أهمية الدراسة: 1- دراسة لمفهوم أدارى جديد هو تمكين العاملين مع دراسة علاقته بالمناخ التنظيمى في المنظمات الحكومية , حيث تساعد هذه الدراسة على تنمية قدرات الموارد البشرية بدولة الإمارات العربية المتحدة لمعالجة الآثار السلبية نتيجة النقص ى إعداد القوى البشرية المواطنة المؤهلة لزيادة قدراتهم على إدارة العمل. 2- تأتى هذه الدراسة في ظل توجه عالمي نحو توحيد النظم والقيم المتعلقة بالعمل , وإيجاد المناخ التنظيمى الملائم واختيار أفضل الممارسات الإدارية لتكون إطارا استرشاديا لكافة المنظمات على اختلاف دولها. |