Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم فعالية خدمات الرعاية الاجتماعية لدمج المعاقين ذهنيا فى مدارس التعليم العام من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية =
المؤلف
احمد، مريم احمد محمود عمر.
الموضوع
الخدمات الاجتماعية - المعوقين. المعوقون - رعاية وعلاج.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
أ - ح، 1 -5، 249 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

الأهداف:
1-تحديد مدى فعالية خدمات الرعاية الاجتماعية فى مجال المعاقين ذهنيا بمدارس التعليم العام مما يحقق أهدافها.
2-تحديد المعوقات التى تؤثر على فعالية خدمات الرعاية الاجتماعية لدمج المعاقين ذهنيا بالتعليم العام.
3-التوصل لتصور مقترح لدور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى تحسين فعالية خدمات الرعاية الاجتماعية المعاقين ذهنيا بمدارس الدمج بالتعليم العام.
المنهج المستخدم:المنهج المسح الاجتماعى.
النتائج:
1-أوضحت النتائج وجود معوقات تحول دون فعالية الخدمات المقدمة من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين وتمتلت فى معوقات خاصة بنسق محدث التغيير 72.17% وبنسق الفعل 68.64% وبنسق الهدف 62.1% أما عن وجهة أعضاء فريق العمل فكانت المعوقات الخاصة بنسق الفعل هى نسبة 71.2% وبنسق الهدف 65.56% وبنسق محدث التغيير 63% .
2-أثبتت الدراسة عدم صحة الفرض التانى والثالث وصحة الفرض الأول فيما يتعلق بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين السنة الدراسية للتلاميذ المعاقين ذهنيا ومهنة الأب وبين تقدير أسرهم لفعالية الخدمات عند مستوى معنوية .05 .
3-توصلت الدراسة إلى تصور مقترح لزياة فعالية خدمات الرعاية الاجتماعية لدمج المعاقين ذهنيا بالتعليم العام.