Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح لتطوير مراكز مصادر التعلم بمعاهد الصم بالمملكة العربية السعودية فى ضوء احتياجات المتعلمين /
المؤلف
الفايز، فايزة فايز عبدالله.
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. الأطفال الصم - تعليم. التعليم - السعودية.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
أ-ز، 203 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

- تهدف الدراسة إلى :
1. رصد الواقع الحالى لمراكز مصادر التعلم بمعاهد الأمل للصم بالمملكة العربية السعودية.
تقدير الاحتياجات التعلمية للمتعلمين الصم من مراكز مصادر التعلم بمعاهد الأمل للصم بالمملكة العربية السعودية.
3. اقتراح نموذج تطوير مركز مصادر التعلم بمعاهد الامل للصم بالمملكة العربية السعودية.
- منهج الدراسة :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفى المسحى.
- مجتمع الدراسة :
بلغ مجتمع الدراسة عدد (66) معلمة إعاقة سمعية بمعاهد الأمل للصم بالمنطقتين التعليميتين الشرقية (الأحساء) بعدد (24) معلمة، والوسطى (الرياض) بعدد (42) معلمة.
- نتائج الدراسة :
1. أن نسبة (50%) من مراكز مصادر التعلم بمعاهد الصم محل الدراسة تقع فى الدور الأرضى، بنسبة (33.33%) منها تقع فى الدور الأول.
2. أن نسبة (69.70%) من مكان وجود مراكز مصادر التعلم بمعاهد الصم محل الدراسة قريب من الفصول بنسبة، ثم قريب من فناء المعهد بنسبة (15.15%).
3. ضعف توفير المساحة مركز مصادر التعلم المناسبة، إذ أن نسبة (74.25%) من مراكز مصادر التعلم محل الدراسة تقل مساحتها عن 50 متر 2.