Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم التشكيلية والجمالية للعمائر فى التصوير الاسلامى =
المؤلف
حميدة, محمد مهدى.
الموضوع
الفن الاسلامي - تاريخ. الاثار الاسلامية.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
أ - د، 332 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

اهداف البحث : سوف تعمل الدراسة علي رصد التطور الذي سار عليه شكل العمائر وطبيعة توظيفها باسلوب يحقق القيم التشكيلية والفنية في تلك المصورات حيث ظهرت هذة العمائر في المدرسة العربية وهي اولي مدارس التصوير الاسلامي بطريقة ساعدت المصور علي تقسيم سطح الصورة بشكل يتوائم مع المبادئ العامة لاسسس التصميم والتي تعتمد علي فكرة التوازن وكان لهذا اثره علي طريقة تناول المصور لهذه العمائر التي ظهرت بشكل اصطلاحي وبتصرف لا يمكن الاطمئنان معه فحسب لفكرة مطابقة هذه العمائر لطبيعة الطرز المعمارية التي كانت سائدة في تلك الفترة. منهج البحث : منهج وصفي ومنهج تحليلي. من اهم النتائج : 1. لعبت رسوم العمائر دورا اساسيا في البناء التشكيلي للمصورة الاسلامية منذ اول مدارس التصوير الاسلامي وهي المدرسة العربية حيث اعتمد المصور علي ما تتيحه له بعض الوحدات المعمارية كالعقود مثلا من مساحات فراغ يستطيع ان يوزع فيها عناصر مصورته. 2. تطورت الرسوم المعمارية داخل المصورات الاسلامية من شكل اصطلاحي يغلب عليه البساطة والتخليص الي شكل اكثر تركيبا وتجسيما بتعاقب المدارس حتي المدرستين المغولية الهندية والتركية العثمانية. 3. تنوعت اشكال العمائر في المصورات الاسلامية من حيث التكوين ما بين شكل يغلب عليه الاتزان المتماثل واشكال اخري جاءت في تكوينات مغايرة وحرة.