Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دروس المشاهدة الموجهة باستخدام الحاسب الآلى وأثرها على الكفايات الأدائية للطالب المعلم فى التربية العملية /
المؤلف
حجازى, محمد حمودة.
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. التربية البدنية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
أ-م، 210، 29 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

تهدف الدراسة الى :
1- بناء نموذج تقويمى للكفايات الأدائية للطالب المعلم فى درس التربية الرياضية.
2- تصميم دروس فى التربية الرياضية من خلال الوسائط المتعددة باستخدام الحاسب الآلى كنموذج للمشاهدة بواسطة القرص المبرمج (CD).
3- التعرف على تأثير التغذية المرتدة المدعمة بالمشاهدة من خلال الوسائط المتعددة باستخدام الحاسب الآلى على تحسين مستوى الكفايات الأدائية فى التربية العملية لطلاب شعبة التعليم فى درس التربية الرياصية.
منهج الدراسة :
قد استخدم الباحث فى دراسته المنهج الوصفى مستعيناً الاسلوب المسحى وتحليل العمل والنشاط الذى يهدف الى معرفة أنواع النشاط والقدرات والاستعدادات الازمة للقيام بعمل معين وترجم هذا المنهج فى البحث من خلال تحليل المضمون وتحليل الاداء التدريسى القائم على مدخل الكفايات.
وقد استخدم الاسلوب المسحى من خلال :
استطلاع الرأى للتعرف على الآراء حول الكفايات المطروحة لأقرار مدى الصلاحية للتطبيق كمحك قياس لتقدير المستوى.
عينة الدراسة :
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية وحدد ذلك الاختيار العمدى فى نوعية المدارس الواقعة فى نطاق بيئة التدريب المختارة وكذلك حدد الاختيار العشوائى نحو الطلاب المتدربين داخل بيئات التدريب المختارة.
نتائج الدراسة :
1- تصميم استمارة لتقييم الكفايات الدائية للطالب المعلم فى التربية العملية باستخدام الحاسب الآلى.
2- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الكفايات الأدائية فى المحاور المختلفة لدى الطالب المعلم فى التربية العملية.
3- التعرف على الترتيب النسبى لهمية الكفايات الدائية داخل كل محور من المحاور الرئيسية.
4- دروس المشاهدة الموجة بوجه عام لها اثر إيجابى فى تحسن مستوى أداء الطالب المعلم فى التربية العملية فى تنفيذ درس التربية الرياضية.
5- التغذية المرتدة المدعمة باستخدام دروس المشاهدة الموجه أفضل أنواع التغذية المرتدة فى تحسن مستوى أداء الطالب المعلم فى التربية العملية فى تنفيذ درس درس التربية الرياضية.