Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تناول العنصر الحى فى المخطوطة الاسلامية فى مصر وبلاد الشام =
المؤلف
عبده, جهاد احمد محمد.
الموضوع
المخطوطات العربية - زخرفة. المخطوطات العربية.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
أ - م، 213 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

اهداف البحث : يهدف البحث الي دراسة فن تصوير المخطوط الاسلامي في مصر والشام منذ نشاته وتطورهوحتي دخول الحملة الفرنسية والمقارنة بينه وبين فن المخطوط في باقي الدول الاسلامية في ذلك الوقت. وجدت الباحثة انه من الضروري دراسة مدارس تصوير المخطوط التي ظهرت في هذة المنطقة وتحليل اعمالها في محاولة للخروج بصورة واضحة عن نشاة وتطور هذا الفن في هذة المنطقة، لذلك فعمل دراسة تاريخية تحليلية مقارنة بين المخطوط في مصر والشام وبينه في الدول الاسلامية كلهايجعلنا نضع ايدينا علي الاسباب وراء تقدم او تاخر هذا الفن والتي ادت الي تطور فن الكتاب الحديث والمعاصر في مصر والوطن العربي كله. منهج البحث : حيث ان البحث يتناول فترة تايخية وذلك من خلال تحليل الاعمال الفنية ومقارنتها لذلك فالدراسة تاريخية تحليلية مقارنة وذلك بدراسة المدارس الفنية التي ظهرت في مصر والشام تاريخيا ثم مقارنتها ببعضها وبتلك التي ظهرت خارج مصر والشام. من اهم النتائج : 1. يحتل المخطوط الاسلامي مكانة واهمية كبري في دراسة فن الكتاب حيث يعتبر خطوة اولي في طريق الوصول للكتاب العالمي المعاصر. 2. كان للمخطوط الاسلامي وبصفة خاصة المخطوط في مصر والشام دور هام ورئيسي في الحضارة الحديثة حيث كانت الشام ومصر هي حلقة الوصل بين الشرق واوروبا وبخاصة في العصرين الايوبي والمملوكي فقد كانت هذة المنطقة محط انظار واطماع الاوربيين كما تكونت بالشام في ذلك الوقت عدد من الامارات الصليبية التي من خلالها نقلت اوروبا حضارة الشرق. 3. كان لمصر والشام دور هام في حماية الطراز العربي في تصوير المخطوط الاسلامي طوال العصر الاسلامي وخاصة بعد الغزو المغولي واندثار هذا الطراز في العراق مركز التصوير العربي.