Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جمالية الرمز في فنون الحداثة وما بعد الحداثة : دراسة نقدية ومقارنة :
المؤلف
المصري، امنية محمد علي نوار.
الموضوع
الرمزية فى الفن. التذوق الفنى. التربية الفنية.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
أ - ط، 1 - 186، 1 -4 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

اهداف البحث:-
1- الكشف عن القيم الجمالية ضرورى فنون الحداثة وما بعد الحداثة من خلال دراسة جمالية الرمز
منهج البحث:-
تتبع الدراسة كل من المنهج الوصفى والتحليلى والمنهج الامبريقى المقارن
نتائج البحث:-
1- هناك اختلاف فى الجمالية الرمزية فى اتجاهات الفنون المختلفة من الحداثة وما بعد الحداثة تبعاً لسمات ومضمون كل اتجاه
2- استخدام الواقع نفسه كمادة فنية فى العمل الفنى فى فنون ما بعد الحداثة ، فى مقابل استخدام ماده وسيطة فى فنون الحداثة
3- اعتمدت جمالية اتجاهات ما بعد الحداثة على ايجاد بيئات مستحدثة للعمل الفنى نتيجة للمتغيرات الاجتماعية والسياسية فى فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، مما كان له أثر فى تغيير المفهوم الشكلى والجمالى للرموز
4- ارتبطت الجمالية الرمزية فى اتجاهات ما بعد الحداثة بالوسائط التكنولوجية والفيديو الى جانب الخامات الحقيقية والعضوية والنصوص الكتابية
5- الجمع بين المتناقضات فى العمل الفنى من اهم سمات فنون ما بعد الحداثة مما ساعد على تحقيق جمالية رمزية جديدة تختلف عما تحقق فى فنون الحداثة