Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية مهارات التدريس الابداعى لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية /
المؤلف
عبدالجيد، محمد عبدالجيد عبده.
الموضوع
المدرسون - تدريب.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
1 مج. ( متعدد الترقيم) :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 425

from 425

المستخلص

الاهداف:-
1- تحديد أهم مهارات التدريس الإبداعى اللازم توافرها فى مجال العلوم لدى الطلاب / المعلمين ، وإعداد قائمة بها
2- وضع برنامج تعليمى لإكساب الطلاب / المعلمين مهارات التدريس الإبداعى اللازم توافرها فى مجال العلوم
3- تدريب الطلاب / المعلمين على تصميم وتنفيذ انشطة علمية إبداعية (مفتوحة النهاية) باستخدام اساليب تدريسية متنوعة
منهج البحث:-
استخدم الباحث المنهج التجريبى بهدف التعرف على ما يحدثه التدخل التجريبى المتمثل فى البرنامج المقترح
نتائج البحث:-
أولاً: النتائج الخاصة بعينة البحث من الطلاب / المعلمين:-
1- بالنسبة للفرض الاول:-
وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) قبل تطبيق البرنامج وبعده فى متوسطات درجات الطلاب / المعلمين المعرفية لمهارات التدريس الإبداعى ، كما يقيسها الاختبار المعرفى لمهارات التدريس الإبداعى ، لصالح التطبيق البعدى 2- بالنسبة للفرض الثانى :-
وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) قبل تطبيق البرنامج وبعده فى اداء الطلاب / المعلمين لمهارات التدريس الإبداعى الأساسية : الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ، والتفاصيل ، وحب الاستطلاع ، والدرجة الكلية ، كما تقيسها بطاقة ملاحظة اداء الطلاب / المعلمين لمهارات التدريس الإبداعى لصالح التطبيق البعدى
3- بالنسبة للفرض الثالث:-
وصلت فعالية البرنامج المقترح إلى (1.42) - كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبلاك - فى تنمية الجانب المعرفى لمهارات التدريس الإبداعى لدى الطلاب / المعلمين
ثانياً: نتائج البحث الخاصة بعينة البحث من التلاميذك
1- بالنسبة للفرض الخامس:-
وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) قبل تطبيق البرنامج وبعده فى التفكير الإبداعى وعناصره الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ، والتفاصيل ، والدرجة الكلية لدى تلاميذ الطلاب / المعلمين لصالح التطبيق البعدى
2- بالنسبة للفرض السادس:-
وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) قبل تطبيق البرنامج وبعده بين درجات تلاميذ الطلاب / المعلمين فى مقياس حب الاستطلاع العلمى لصالح التطبيق البعدى