![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الاهداف:- 1- تحديد أهم مهارات التدريس الإبداعى اللازم توافرها فى مجال العلوم لدى الطلاب / المعلمين ، وإعداد قائمة بها 2- وضع برنامج تعليمى لإكساب الطلاب / المعلمين مهارات التدريس الإبداعى اللازم توافرها فى مجال العلوم 3- تدريب الطلاب / المعلمين على تصميم وتنفيذ انشطة علمية إبداعية (مفتوحة النهاية) باستخدام اساليب تدريسية متنوعة منهج البحث:- استخدم الباحث المنهج التجريبى بهدف التعرف على ما يحدثه التدخل التجريبى المتمثل فى البرنامج المقترح نتائج البحث:- أولاً: النتائج الخاصة بعينة البحث من الطلاب / المعلمين:- 1- بالنسبة للفرض الاول:- وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) قبل تطبيق البرنامج وبعده فى متوسطات درجات الطلاب / المعلمين المعرفية لمهارات التدريس الإبداعى ، كما يقيسها الاختبار المعرفى لمهارات التدريس الإبداعى ، لصالح التطبيق البعدى 2- بالنسبة للفرض الثانى :- وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) قبل تطبيق البرنامج وبعده فى اداء الطلاب / المعلمين لمهارات التدريس الإبداعى الأساسية : الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ، والتفاصيل ، وحب الاستطلاع ، والدرجة الكلية ، كما تقيسها بطاقة ملاحظة اداء الطلاب / المعلمين لمهارات التدريس الإبداعى لصالح التطبيق البعدى 3- بالنسبة للفرض الثالث:- وصلت فعالية البرنامج المقترح إلى (1.42) - كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبلاك - فى تنمية الجانب المعرفى لمهارات التدريس الإبداعى لدى الطلاب / المعلمين ثانياً: نتائج البحث الخاصة بعينة البحث من التلاميذك 1- بالنسبة للفرض الخامس:- وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) قبل تطبيق البرنامج وبعده فى التفكير الإبداعى وعناصره الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ، والتفاصيل ، والدرجة الكلية لدى تلاميذ الطلاب / المعلمين لصالح التطبيق البعدى 2- بالنسبة للفرض السادس:- وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) قبل تطبيق البرنامج وبعده بين درجات تلاميذ الطلاب / المعلمين فى مقياس حب الاستطلاع العلمى لصالح التطبيق البعدى |