![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الي :1-حصر اساليب الضبط السلوكى التى تتبعها المعلمات فى رياض الاطفال .2-تحديد مواصفات اساليب الضبط السلوكى التى تحقق التنمية المتكاملة لشخصية طفل الرياض .3-التعرف على امكانية تأثر اساليب الضبط السلوكى بتخصص المعلمة .4-التعرف على امكانية تأثر اساليب الضبط السلوكى بخبرةالمعلمة .5-التعرف على طبيعة العلاقة بين اساليب الضبط والانضباط .المنهج :استخدم الباحث المنهج الوصفى المسحى (7 : 140) وطريقة تحليل المحتوى . واعتمدت علي عينة شملت (584) معلمة رياض اطفال تم اختيارهن عشوائيا من (108) روضة أطفال منها (45) روضة تجريبية (50) روضة خاصة (10) روضات تتبع الشئون الاجتماعية (3) روضات من الأزهر . ومن النتائج حصلت الاساليب المتسامحة القائمة على الحوار والاقناع واستخدام التشجيع والثواب على اعلى نسبة حدوث بلغت 96/ : 99/ . حصلت الاساليب المتشددة القائمة على العقاب واللوم والحرمان من الانشطة ومقارنة الطفل بأقرانه على اقل نسبة حدوث حيث بلغت 29/ : 67/ . وجود علاقة ارتباطية دالة بين معامل التأييد (اساليب الضبط ) السلوكى والانضباط وذلك عند مستوى دلالة 0.01 |