Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسه مسحيه لأساليب الضبط السلوكى المتبعه فى رياض الأطفال /
المؤلف
بدوى، نوره محمد طه.
هيئة الاعداد
باحث / نوره محمد طه بدوى
مشرف / وفاء محمد كمال
مشرف / وفاء محمد كمال
مشرف / وفاء محمد كمال
الموضوع
علم النفس التربوى. رياض الاطفال. الاطفال - علم نفس.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
ا-و, 207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

تهدف الدراسة الي :1-حصر اساليب الضبط السلوكى التى تتبعها المعلمات فى رياض الاطفال .2-تحديد مواصفات اساليب الضبط السلوكى التى تحقق التنمية المتكاملة لشخصية طفل الرياض .3-التعرف على امكانية تأثر اساليب الضبط السلوكى بتخصص المعلمة .4-التعرف على امكانية تأثر اساليب الضبط السلوكى بخبرةالمعلمة .5-التعرف على طبيعة العلاقة بين اساليب الضبط والانضباط .المنهج :استخدم الباحث المنهج الوصفى المسحى (7 : 140) وطريقة تحليل المحتوى . واعتمدت علي عينة شملت (584) معلمة رياض اطفال تم اختيارهن عشوائيا من (108) روضة أطفال منها (45) روضة تجريبية (50) روضة خاصة (10) روضات تتبع الشئون الاجتماعية (3) روضات من الأزهر . ومن النتائج حصلت الاساليب المتسامحة القائمة على الحوار والاقناع واستخدام التشجيع والثواب على اعلى نسبة حدوث بلغت 96/ : 99/ .
حصلت الاساليب المتشددة القائمة على العقاب واللوم والحرمان من الانشطة ومقارنة الطفل بأقرانه على اقل نسبة حدوث حيث بلغت 29/ : 67/ .
وجود علاقة ارتباطية دالة بين معامل التأييد (اساليب الضبط ) السلوكى والانضباط وذلك عند مستوى دلالة 0.01