Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الأنشطة الموسيقية فى تقويم بعض جوانب النمو الأنفعالى غير المرغوبة للطفل المحروم أسريا /
المؤلف
قاسم، محمد عبدالرحمن عبدالله.
الموضوع
الموسيقى - علم النفس.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
256 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

*إن موضوع دراسة الأطفال و خاصة الأطفال المحرومين أسرياً لمرحلة رياض الأطفال يمثل أهمية كبري للمجتمع من واقع كونهم فئة من لبنة المجتمع و مستقبله و قد أكدت دراسات متعددة أن الحرمان من الوالدين له آثار سيئة علي النمو الجسمي و العقلي و الانفعالي و الاجتماعي و قد يحدث إضطرابات نفسية مختلفة تؤثر علي الصحة النفسية للإنسان. و لما كانت هذه الفئة من الأطفال أكثر تأثراً بالموسيقي و تعلقاً بها لما تجده فيها من متنفس لهم ولأن الموسيقي أداة تربوية ذات فاعلية و تأثير علي نمو شخصية الطفل من جوانبها المختلفة الاجتماعية و العقلية و الصحية و الانفعالية, فقد رأي الباحث أن يقوم بإجراء تجربة علي الأطفال المحرومين أسرياً ”رياض الأطفال” باستخدام الأنشطة الموسيقية لإثبات فاعليتها في تقويم بعض الجوانب الانفعالية للوصول إلي طفل سوى .ويتكون البحث من خمسه فصول كالآتي: الفصل الأول- مقدمه البحث:- ويشتمل على مقدمه البحث ، مشكله البحث ، أهداف البحث ، أهميه البحث ، فروض البحث ، منهج البحث ، عينه البحث ، حدود البحث ، أدوات البحث ، مصطلحات البحث. مشكلة البحث :- لاحظ الباحث من خلال الإطلاع على البحوث والدراسات التي اهتمت بالطفل المحروم أسرياً افتقار هذه الدراسات إلى تحسين الجوانب الانفعالية للطفل مرحلة رياض الأطفال باستخدام الأنشطة الموسيقية, و بعد زيارته لبعض المؤسسات الخاصة بالأطفال المحرومين أسرياً، ومناقشته للأخصائيين النفسيين لاحظ احتياج هذه الفئة لتقويم بعض الانفعالات الغير مرغوبة و المتمثلة في بعض أمراض العصاب( المخاوف- العدوان ). و لما كانت هذه الفئة من الأطفال أكثر تأثراً بالموسيقي و تعلقاً بها لما تجده فيها من متنفس لهم, ومدي تأثيرها علي النواحي الانفعالية لدي الأطفال و علي سلوكهم.لذا رأي الباحث ضرورة وضع برنامج موسيقي يقوم علي الأنشطة الموسيقية لتقويم هذه الانفعالات. أهداف البحث :- يهدف هذا البحث إلي (1) تقويم بعض الانفعالات الغير مرغوبة للطفل المحروم أسرياً في مرحلة رياض الأطفال وهي ” المخاوف – العدوان ”و ضبطها من خلال وضع برنامج يقوم علي الأنشطة الموسيقية المختلفة. (2) تطبيق البرنامج الموسيقي المقترح علي الأطفال لقياس مدي تأثيره علي انفعالي ”المخاوف – العدوان ”. (3) قياس تأثير البرنامج علي المخاوف لدي الأطفال. (4) قياس تأثير البرنامج علي العدوان لدي الأطفال. أهمية البحث :- تكمن أهمية هذا البحث في (1) مدي التأثير الإيجابي و الفعال للأنشطة الموسيقية علي النمو الانفعالي لطفل رياض الأطفال عامة و الأطفال المحرومين أسرياً خاصة، مما يتيح وضع برنامج يقوم علي الأنشطة الموسيقية له تأثير إيجابي في تقويم بعض الانفعالات الغير مرغوبة لدى الأطفال المحرومين أسرياً في مرحلة رياض الأطفال. (2) يمكن الاستفادة من نتائج هذا البحث في محاولة الوصول إلي النمو الانفعالي السوي للأطفال وتنشئتهم تنشئة نفسية سليمة يكون لها أثرها الإيجابي علي الطفل والمجتمع عامة. فروض البحث :- يفترض الباحث أن (1) البرنامج المقترح يعمل علي تقويم ” المخاوف ” لدي الأطفال المحرومين أسرياً. (2) البرنامج المقترح يعمل علي تقويم ” العدوان ” لدي الأطفال المحرومين أسرياً. (3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة التجريبية المرتبطة بين الأداء القبلي و البعدى لصالح البعدى عند المخاوف لدي الأطفال المحرومين أسرياً نتيجة تطبيق البرنامج المقترح من الباحث. (4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة التجريبية المرتبطة بين الأداء القبلي و البعدى لصالح البعدى عند العدوان لدي الأطفال المحرومين أسرياً نتيجة تطبيق البرنامج المقترح من الباحث. منهج البحث :- هذا البحث من البحوث التجريبية.والذي يقوم علي أساس تغير متعمد ومضبوط للشروط المحددة لحدث ما ,و ملاحظة التغيرات الناتجة في الحدث ذاته وتفسيرها و يعتمد هذا البحث علي نظام المجموعة الواحدة المرتبطة. عينة البحث :- عينة عشوائية من أطفال جمعية المساعي الخيرية الإسلامية بالمنصورة”4-6” سنوات وعددهم عشرة أطفال (8 أطفال – طفلتان ). حدود البحث :- الحد الزمني: العام الدراسي (2005-2006) الحد المكاني: جمعية المساعي الخيرية الإسلامية بالمنصورة . الحد البشري: أطفال محرومين أسرياً يعانون من ” المخاوف – العدوان ” أدوات البحث :- - قوائم الملاحظة القبلية البعدية إعداد الباحث. - البرنامج المقترح من الباحث. الفصل الثاني- الإطار النظري: أشتمل هذا الفصل على سبعة مباحث. المبحث الأول:الموسيقي وأثرها في الطفل . المبحث الثاني: مراحل النمو. المبحث الثالث: النمو الإنفعالى المبحث الرابع: الحرمان الأسري المبحث الخامس: العدوان المبحث السادس: الخوف المبحث السابع: المؤسسات الإيوائية الفصل الثالث- الدراسات السابقة: وتنقسم إلي: أولاً: دراسات خاصة بالأنشطة الموسيقية و ارتباطها بطفل رياض الأطفال. ثانياً: دراسات خاصة بالجوانب النفسية و الانفعالية لطفل رياض الأطفال. الفصل الرابع- الدراسة الميدانية:- وتناول هذا الفصل منهج البحث ،عينه البحث ، الخطوات الإجرائية للبحث ، محتوى وصدق قوائم الملاحظة ،وتوصيف البرنامج الموسيقى المعد ،وأخيرا البرنامج (الجلسات ، وتطبيقاتها). الفصل الخامس - نتائج البحث وتفسيرها:- نتناول هذا الفصل المعالجة الإحصائية لنتائج قوائم الملاحظة ( القبلي – بعدى) وقد ظهر مدى تأثير البرنامج المقترح على تقويم انفعالي الخوف و العدوان عند الأطفال المحرومين أسرياً لمرحلة رياض الأطفال ثم اختتم الباحث بملاحق البحث ثم قائمه المراجع العربية والأجنبية ثم ملخص البحث باللغة العربية و الأجنبية.