Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية معاصرة نحو تفعيل التربية الفنية لتنمية الوعى بالتربية البيئية لدى الطالب المعلم بكلية التربية الفنية =
الناشر
فاطمة عبد الرحمن بدوى،
المؤلف
بدوى، فاطمة عبدالرحمن.
الموضوع
التذوق الفني. التربية الفنية. البيئة - الطرق الفنية. الجمال (فن)
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
436 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 427

from 427

المستخلص

ترجع أهمية البحث إلى تعزيز الإدراك الجمالي لعناصر البيئة وكيفية الحفاظ عليها والتعامل معها. ويهدف البحث إلى تحديد الأهداف الاستراتيجية للتربية الفنية في ضوء مفهوم التربية البيئية، وتحديد دور الطالب المعلم بكلية التربية الفنية نحو تحقيق الأهداف. ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. ومن اهم نتائج البحث امكانية وضع أستراتيجية لأهداف التربية الفنية في ضوء الأسس الفلسفية للتربية البيئية، وعليه يكون دور التربية الفنية في الحساسية إزاء الأمور المتعلقة بالبيئة - وتذوق جمال البيئة وتقديرها - وتفهم حتمية الترابط بين العومل الطبيعية والصناعية في المشكلات البيئية، وتنمية القيم والأخلاقية والسلوكية تجاه البيئة لدى طالب كلية التربية الفنية، ومن النتائج أيضاً وجود علاقة إيجابية بين أهداف التربية الفنية في ضوء الأسس الفلسفية للتربية البيئية وبين دور الطالب المعلم بالكلية في تحقيقها ولذلك يجب أن تتوافر لدى معلم التربية الفنية فهم الأساليب التربوية والمهارات الفنية اللازمة لنقل المهارات المعرفية والوجدانية والمهارية إلى المتعلمين - وإثارة إهتمام التلاميذ بالعناصر البيئية وضرورة تفعيلها - ومتابعة معلم التربية الفنية للمستحدثات العصرية فيما يتصل بالتعليم البيئي. ويوصي البحث بأن تتجه فلسفة التربية الفنية واهدافها نحو تطبيق جماليات فنية داخل البيئة المفتوحة، وإعداد طلاب كليات التربية الفنية بحيث يمكن الاعتماد عليهم في تجميل البيئة، وتوسع كليات التربية الفنية وكليات الفنون المتخصصة في دراسة البيئة، وتعاون كل من أجهزة الإعلام وكليات الفنون في تنمية الوعي البيئي لدى الفرد.