الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهتم البحث بالاتجاه نحو الكشف عن الإمكانات التشكيلية والتعبيرية والأبعاد الفلسفية للتشكيلات الخطية وتكويناتها الفراغية كمدخل تشكيلي حديث في مجال التعبير المجسم. ويهدف البحث إلى التعريف بمداخل جديدة تعتمد على الحذف والاضافة كأحد تقنيات التعبير المجسم لكونه فنياً وتقنياً وتعليمياً واقتصادياً في هذا المجال، واستغلال العديد من الخامات ذات الصلة بموضوع الدراسة سواء الصلب أو اللين والمعتم أو الشفاف والثمين أو الرخيص، والتجريب كأحد الأهداف الرئيسية للتربية الفنية وأهميته كمحور أساسي في تشكيل عقول الناشئة وتنمية التفكير الإبتكاري لديهم. ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتوصل البحث لمجموعة من النتائج يذكر منها أن مقومات العمل الابتكاري المشكل في مجال التعبير لا تخضع لنظام وقواعد محفوظة من قبل أو محاكاة للتراث بل تنمو من خلال العمليات الابتكارية القائمة على الخلق والابداع، والتمكن من التقنيات وأهميتها للفنان في تنفيذ أعماله، وإيجابية الفراغ من حيث تواجده بشكل مؤثر وفعال مقابل الكتلة، وأن الممارس لفن النحت عند صياغة أعماله الفنية مستخدماً التشكيلات الخطية بتكويناتها الفراغية ينتج عن صياغة أشكاله هذه مدعومة بمخزونه الثقافي وبنيته المعرفية وخبراته الأدائية ومسايرته لتطور النحت في العصر الحديث. ومن توصيات البحث عمل المزيد من الابحاث عن الوسائط والمداخل التشكيلية غير التقليدية واستحداث مداخل وطرق أخرى تصلح كوسائط ومداخل تشكيلية جديدة ومتطورة، والاستفادة من الحرف المختلفة باعتبارها مصدر إثراء لمعرفة المزيد من التقنيات التي تمكن الممارس من التعبير المجسم. |