Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطور العمارة المسرحية والتقنية الحديثة وأثرها على الصورة المرئية :
الناشر
وحيد فوزى السيد السعدنى،
المؤلف
السعدنى, وحيد فوزى السيد
الموضوع
المسرح(عمارة) المسارح - تصميم. العمارة في الفن. المسارح - تجهيز. المسارح - ديكور.
تاريخ النشر
2004 .
عدد الصفحات
أ-ص، 315، [4] ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

تهدف الدراسة إلي:
1. العرض التاريخي والتحليلي لتغيير مفهوم الخشبة والصالة.
2. تقييم العلاقات الناتجة عن تغيير شكل خشبة المسرح ونتيجة ذلك علي الجمهور.
3. أثر تطور العمارة المسرحية علي السينوجرافيا.واتبعت الدراسة المنهج التاريخي، المنهج الأنثربيولوجي، والمنهج الوصفي التحليلي.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج اهمها:
1. اعتمد المسرح في بدايته علي جذب المشاهد ودمجه داخل خشبة المسرح من خلال الخطوط الدائرية في الجلوس وتدرجها في الارتفاع علي التلال ولذلك وفرت الرؤية الجيدة للمشاهد في الفترات الأولي لنشاة المسرح مثل العصرين الإغريقي والروماني.
2. تسطيح العلاقة بين المشاهد والممثل في مسرح الكنيسة، والذي كان أكثر رتابة من غيره، من حيث وضع المقاعد المتساوية والمتوازنة او المنصة الثاتة، والتي ما لبث وان خرج إلي خارج الكنيسة في خطوة نحو التخلص من القيود التي فرضتها الكنيسة.
3. بدأت المسارح بعد الخروج عن إطارمسرح الكنيسة في التحول إلي شكل المسرح المعروف، بمنصة منفصلة عن الجمهور إما داخل الفندق أو فناء كان مكشوفا، ومن ثم غطي نظرا للعوامل الجوية ولإدخال جو درامي بالضوء داخل العرض المسرحي.
4. بدأ الاهتمام بالمنظر المسرحي منذ عصر النهضة، وبدأ الاهتمام بفن تقنيات تغيير المنظر المسرحي.