Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر دمج الطفل المعاق ذهنيا مع الطفل العادى فى اكسابه مفاهيم موسيقية من خلال القصة الحركية =
المؤلف
حامد، سناء صلاح محمود.
الموضوع
الصولفيج. الانغام الموسيقية
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
أ - ح، 271 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

ومن الاهداف :
1- اكتساب الطفل المعاق ذهنيا مفاهيم موسيقية عند دمجه مع الطفل العادى بصورة افضل من الطفل (فى فصول العزل) وذلك من خلال القصة الموسيقية الحركية.
2- اكتساب الطفل العادى للمفاهيم الموسيقية من خلال القصة الحركية فى فصول الدمج لايقل عن اكتساب زملائه لنفس المفاهيم فى الفصول العادية.
3- ثبات المفاهيم الموسيقية يبقى ويستمر لافراد العينة بعد انتهاء البرنامج الموسيقى المقترح.
المنهج المستخدم: المنهج التجريبى.
العينة : تشتمل عينة البحث على ثلاثة مجموعات.
ومن النتائج :
1- ظهر مدى تاثير البرنامج المقترح على التحصيل الموسيقى لكل من المجموعات المستقلة المختلفة وانعكس ذلك على مستوى ادائهم فى الاختبار البعدى بصورة واضحة اى ان هناك اثر له دلالة فى استخدام البرنامج التجريبى المقترح وتظهر ذلك بوضوح على مجموعة المعاقين المدمجين مقارنة بالمعاقين غير المدمجين مما يحقق فرض البحث الاول وهو ان الاطفال المعاقين ذهنيا فى المجموعة المدمجة تكتسب المفاهيم الموسيقية بصورة افضل من الطفل المعاق ذهنيا بمفرده.
2- كما تاكد الفرض الثانى من البحث عند مقارنة مجموعة العاديين المدمجيين والغير المدمجيين حيث اثبتت النتائج عدم تاثر العاديين سلبيا عند دمجهم مع هذه الفئة من المعاقين ذهنيا اى ان عملية الدمج بين الاطفال العاديين والاطفال المعاقين ذهنيا لاتؤثر بالسلب على الاطفال العاديين وبذلك يكون قد تحققت فروض البحث.