Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية تشخيصية لبعض العمليات المعرفية واستراتيجيات حل المشكلات الهندسية لدى طلاب المرحلة الثانية من التعليم الاساسي =
المؤلف
محمود، سماح محمود ابراهيم.
الموضوع
المشكلات - التربوية علم النفس
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
1 - 9، 283 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

ومن الاهداف :
1- تحديد العمليات المعرفية المتضمنه فى حل المشكلات قد يساعد فى توجيه نظر المربيين الى تلك العمليات التى من خلالها يسهم فى مساعدة الطلاب على تنمية التفكير لديهم.
المنهج المستخدم:
المنهج الوصفى التحليلى.
العينة :
تسعين مفحوصا من طلاب الصف الثانى من الحلقه الثانية من التعليم الاساسى من مدرسة الفيصيلية الاعدادية بنات ومدرسة الفيصيلية الاعدادية بنين بمحافظة الجيزة.
ومن النتائج :1- لاتوجد فروق دالة احصائيا فى عمليات التمثيل والتخطيط بين ذوى الاداء المتوسط والمنخفض بالنسبة للمهام السهلة (ذات المحتوى اللفظى والشكلى)
2- اختلاف الاهمية النسبية لاهمية كل عملية من العمليات المعرفية فى انتاج الحل.
3- لا توجد فروق داله احصائيا فى العمليات المعرفية بين النوع الثانى ذات محتوى لفظى وشكلى والنوع الثالث وذلك بالنسبة للمهام السهلة.