الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ترجع أهمية البحث إلى تناوله موضوع الصيد والقنص في جداريات الفن المصري القديم، وما تميزت به تلك التكوينات من علاقات تشكيلية ونظم بنائية وانشائية في تكويناته، وذلك من خلال تناول جديد للفن المصري القديم من خلال التكوينات المبتكرة في موضوعات الصيد والقنص. ويهدف البحث إلى دراسة النظم الانشائية والبنائية في تكوينات موضوع الصيد والقنص في جداريات الفن المصري القديم، وإلقاء الضوء على العلاقات التشكيلية بين عناصر التكوين في موضوع الصيد في جداريات الفن المصري القديم ؛ وذلك من أجل إثراء العملية الابداعية للباحث في مجال التصوير. ويتبع البحث المنهج التحليلي التجريبي. ومن نتائج البحث أوضحت التحليلات الخاصة بالنظم الانشائية والبنائية في تكوينات موضوع الصيد في الفن المصري القديم إنها تتميز بنظم انشائية وبنائية لباقي تكوينات وموضوعات الفن القديم، وأن هذه التكوينات كانت المتنفس الواسع والقوي للفنان المصري الذي تحرر فيها من قيود وقواعد الفن المصري القديم الجامدة والصارمة، وتم ابتكار نظم انشائية وبنائية غاية في الدقة والروعة في تكوينات موضوع الصيد، وتضمن البحث نتائج على المستوى الشخصي للباحث أو على مستوى التجزئة الإبداعية. ويوصي الباحث بأنه لابد من البحث في كثير من موضوعات الحياة اليومية في الفن المصري القديم المتفرعة إلى موضوعات كثيرة منها كان الصيد واحداً منها، ولكن هناك موضوعات أخرى مثل (الحصاد – الزراعة – الأكروبات – التسمين – عصر العنب)، والبحث في الموضوعات العقائدية والتي يدخل من ضمنها العبادات وتتويج الملوك والاحتفال بالآلهة، والبحث في الموضوعات الأسطورية والتي تحمل في طياتها قصص وصور فنية وتشكيلية رائعة تساعد على الخيال، والبحث في فنون البرديات وما بها من تكوينات وعناصر تشكيلية. |