Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حامل الايقونات بالكنائس الشرقية فى مصر :
المؤلف
بسطا, داليا بهجت.
الموضوع
الكنائس - عمارة. الكنائس - مباني. الكنائس الارثوذكسية الشرقية.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

اهداف البحث : 1. التعرف علي الامكانات الفنية والتشكيلية لحامل الايقونات في الكنائس. 2. اثراء المجال التعليمي من خلال الدراسة والتحليل لحامل الايقونات في مختلف العصور. 3. التعرف علي القيم الجمالية لحامل الايقونات وادراك فلسفة وجوده وما يحويه من رموز ومعاني. 4. دراسة الاسس والمعايير الفنية التي يقوم عليها تصميم حامل الايقونات والكشف عن العناصر المكونه له ودراسة تقنية لمكوناته والطرز الفنية التي اثرت وتاثرت به من الفنون الاخري عبر التاريخ لتكون نقطة انطلاق لتاصيل القيم المعاصرة. 5. التاكيد علي ضرورة ما يراه الباحث من اهمية الربط بين الاثاث والتصميم الداخلي من خلال فكر المصمم المصري واظهار كيف نجح وابدع في تفاعل اثاثه مع تصميماته الداخلية مما حقق اطارا متكاملا ومميزا لكل حقبة تاريخية تعكس ذوق وثقافة كل منها. منهج البحث : يعتمد علي دراسة التطور التاريخي لحامل الايقونات عبر العصور. 2. دراسة ميدانية(استطلاعية) 3. دراسة تحليلية ووظيفية ودراسة تقنية. من اهم النتائج : - تميز الفن القبطي بالميل الي الرمزية التي تبعد عن تصوير الاشخاص وقد استخدمت الرموز في تزيين حامل الايقونات واعمدة الكنائس وحوائطها واسقفتها كما تستخدم كجزء من ايقونة. - استخدمت انواع مختلفة من الزخارف في تصميم حامل الايقونات منها زخارف الصليب وزخارف هندسية وزخارف هندسية وزخارف نباتية وكتابية وايضا زخارف ورسوم ادمية وحيوانية كان لكل منها رموز ودلالات خاصة. – تعددت الاساليب المستخدمة في صناعة حامل الايقونات وكذلك الخامات المصنع منها.