الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج مقترح في التنمية المهنية لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية بالبحرين و أثره في مهارات التفكير لدي تلاميذهم. و لتحقيق ذلك قام الباحث بتحديد الاحتياجات التدريبية و إعداد قائمة بمتطلبات التنمية المهنية لمعلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية ثم اعداد البرنامج المقترح وفقا لتك المتطلبات قائم على التعلم الذاتي في شكل موديولات. كما تم اعداد أدوات البحث و هي اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى و بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لمجموعة البحث (المجموعة التجريبية و الضابطة) بالإضافة إلى اختبار مقياس لمهارات التفكير (حل المشكلات) لقياس نمو مهارات التفكير لدى تلاميذ مجموعة البحث |