الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تطوير منهج العلوم لتنمية بعض أبعاد الثقافة العلمية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية ، ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:كيف يمكن تطوير منهج العلوم والصحة لتنمية أبعاد الثقافة العلمية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية ؟ وتكونت عينة الدراسة من (8) تلاميذ معاقين عقلياً بالصف السادس الابتدائي بمدرسة التربية الفكرية بالمنصورة ، وقد قامت الباحثة بإعداد استبانه لتحديد أبعاد الثقافة العلمية ، وأداة تحليل محتوى منهج العلوم والصحة للمعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية ، ومقياس الثقافة العلمية والذي يتكون من ثلاث أبعاد هي: المفاهيم العلمية ، والمهارات الحياتية ، وعمليات العلم. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: 1. انخفاض مدى تناول كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية في الصفوف الرابع والخامس والسادس بمدارس التربية الفكرية لأبعاد الثقافة العلمية والمتمثلة في المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية وعمليات العلم؛ ولذا فإن منهج العلوم والصحة في حاجة إلى إعادة النظر ، لمواجهة نواحي القصور فيه ، وتطويره لكي يمكن أن يسهم في تنمية الثقافة العلمية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً. 2. فعالية المنهج المطور في تنمية الثقافة العلمية بأبعادها وكذلك في الدرجة الكلية للمقياس. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات ، والبحوث المقترحة. |