Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح للأنشطة اللوجستية التسويقية لدعم الميزة التنافسية :
المؤلف
عبدالعزيز، سلوى زغلول البرعى.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى زغلول البرعى عبد العزيز
مشرف / وفقى السيد الإمام
مناقش / وفقى السيد الإمام
باحث / سلوى زغلول البرعى عبد العزيز
الموضوع
الميزة التنافسية - منتجات الألبان - مصر.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
240 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - ادارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

أهــداف البحــث : 1-إ لقاء الضوء على مفهوم اللوجستيات ، وعلاقة اللوجستيات بالتسويق ، ودور لوجستيات التسويق فى بناء الميزة التنافسية 2-إ قتراح نموذج متكامل يربط بين العناصر المختلفة للميزة التنافسية والأنشطة اللوجستية التسويقية ، يحتوى على : مقدمات الميزة التنافسية ( الأنشطة اللوجستية التسويقية ) والتى يمكن أن يكون لها تأثير جوهرى على دعم الميزة التنافسية . العناصر المعبرة عن الميزة التنافسية ، النواتج المرتبطة بوجود ميزة تنافسية . 3- فحص العلاقة التعاونية بين اللوجستيات والتسويق . 4- معرفة مدى ارتباط القدرات اللوجستية بتعظيم القيمة المقدمة للعملاء . مشكلة البحث : 1. عدم وجود نموذج متكامل للأنشطة اللوجستية التسويقية وعلاقتها بالميزة التنافسية ، ويكون مناسباً للتطبيق فى البيئة المصرية 2. نقص الوعى لدى بعض شركات الألبان بمفهوم وأهمية الأنشطة اللوجستية التسويقية وكيفية الوصول عن طريقها لميزة تنافسية . فروض البحث : 1- يوجد تأثير معنوى للأنشطة اللوجستية التسويقية على عناصر الميزة التنافسية لشركات صناعة الألبان فى مصر . وقد تم تقسيم هذا الفرض للفروض الفرعية التالية : 1/1- يوجد تأثير معنوى للأنشطة اللوجستية التسويقية على سرعة الاستجابة . 1/2- يوجد تأثير معنوى للأنشطة اللوجستية التسويقية على توقيت الاستجابة . 1/3-يوجد تأثير معنوى للأنشطة اللوجستية التسويقية على جودة التسليم . 1/4-يوجد تأثير معنوى للأنشطة اللوجستية التسويقية على السعر . 1/5-يوجد تأثير معنوى للأنشطة اللوجستية التسويقية على التجديد والابتكار . 1/6-يوجد تأثير معنوى للأنشطة اللوجستية التسويقية على عناصر الميزة التنافسية مجتمعة. 2- يوجد تأثير معنوى لعناصر الميزة التنافسية على رضا وولاء عملاء شركات صناعة الألبان فى مصر . 3- يوجد تأثير معنوى لعناصر الميزة التنافسية على نمو الحصة السوقية لشركات صناعة الألبان فى مصر . 4- يوجد تأثير معنوى لدرجة تعاون اللوجستيات مع التسويق على دعم الميزة التنافسية شركات صناعة الألبان فى مصر . 5- يوجد ارتباط إيجابى معنوى بين القدرات اللوجستية وتعظيم القيمة المقدمة لعملاء شركات صناعة الألبان فى مصر . نتائج البحث : 1.تم تقديم نموذج متكامل يضم أهم المتغيرات ذات الصلة بمقدمات الميزة التنافسية ( الأنشطة اللوجستية التسويقية ) ونواتجها فى مجال صناعة منتجات الألبان ، كما تم اختبار العلاقات بين مكونات هذا النموذج ، وتبين إنها تتمتع بعلاقات ارتباط وانحدار متعددة ذات دلالة إحصائية عند معامل ثقة 99% ، حيث كانت كل قيم ” ف ” المحسوبة لاختبار الدلالة الإجمالية فى نماذج الانحدار معنوية عند مستوى أقل من 01,0 . 2. أن أهم صور الأنشطة اللوجستية التسويقية حسب ترتيب دخولها فى النموذج هى: خدمة العملاء ، التعبئة والتغليف ، التوزيع المادى المادى. 3.وأن أهم عناصر الميزة التنافسية حسب دخولها فى النموذج هى: سرعة الاستجابة ، توقيت الاستجابة. 4.أهم عناصر الميزة التنافسية والتى تؤثر فى نمو الحصة السوقية لشركات الألبان حسب دخولها فى النموذج هى: سرعة الاستجابة ، جودة التسليم ، توقيت الاستجابة . 5. وجود علاقة إرتباط متوسط بين معظم عناصر القدرات اللوجستية وتعظيم القيمة المقدمة للعملاء التوصيات : ضرورة الإسترشاد بالفجوات التى توصلت إليها نتائج هذه الدراسة ومقترحات تحسين التعاون بين اللوجستيات والتسويق وخلق ما يسمى بلوجستيات التسويق فى قطاع صناعة الألبان فى مصر ، حيث تمثلت أوجه القصور فى المشاركة فى وضع الخطوط لحل مشاكل العملاء ومناقشة متطلباتهم الجديدة ، والمشاركة فى طرق التحسين وتخفيض التكلفة الكلية وكذلك التنبؤ بالمبيعات ووضع برامج التسعير .