![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الإنسان فالسنوات الأولى في حياة الفرد تعد بمثابة حجر الأساس في بنائه وإعداده لمواجهة الحياة بأكملها فهذه المرحلة هي أهم وقت لتنمية مختلف العادات والصفات الحميدة في الطفل ومما لا شك فيه أننا نواجه في هذا العصر مؤثرات يمكن أن تبعدنا عن هويتنا الذاتية التي لا بد من الحفاظ عليها وهذه قضية يمكن تناولها من خلال الحفاظ على الموروث الشعبي المتمثل في المعتقدات والمعارف والعادات والتقاليد والأدب الشعبي والفنون الشعبية وتنقية ما قد يوجد بها حتى نسير في تكوين وترسيخ قيمنا في حياتنا كأفراد مجتمع والبدء من مرحلة الطفولة المبكرة هو أساس لترسيخ هذه القيم لما لهذه المرحلة من أهمية. عينة البحث : تكونت عينة البحث من 60 طفلاً و طفلة من أطفال المستوى الثاني رياض الأطفال و تنقسم العينة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية و تتكون من 30 طفلاً و طفلة و المجموعة الضابطة وتتكون من 30 طفلاً و طفلة أيضاً . منهج البحث : تم استخدام المنهج الوصف ، والمنهج التجريبي. توصيات البحث: تم الخروج بالتوصيات التالية: 1- توفير الخبرات والمواقف المتنوعة للأطفال من خلال مجتمع الروضة وذلك من خلال تقديم الأنشطة التي تساعدهم على إكسابهم العادات والقيم الحميدة التي تحقق لهم العيش بأمن وأمان في مجتمعهم . 2- الاهتمام بتضمين القيم الاجتماعية والقيم عموما في برامج ومناهج رياض الأطفال 3- اهتمام معلمة رياض الأطفال بتقديم القيم والمفاهيم والمعلومات بأسلوب شيق وجذاب للطفل. 4- ضرورة الاستفادة من التراث الشعبي من أغاني الأطفال في توجيههم والاستفادة منه في الأنشطة المستخدمة في برامج رياض الأطفال وإدخال مفاهيم ومعلومات أخرى عن طريق هذا التراث الغنى بالقيم والمعلومات الجميلة . 5- الاهتمام بالجوانب الوجدانية إلى جانب الجوانب المعرفية عند إعداد الأنشطة ذلك لان الجوانب المعرفية وحدها لا تعد ضمانا لاكتساب القيم. مقترحات البحث: يمكن ايجازها فيما يلي: 1- إجراء بحث مماثل للبحث الحالي ، ولكن بالنسبة لأطفال المستوى الأول رياض الأطفال. 2- إعداد برامج تدريبية لمعلمة رياض الأطفال عن استخدام الأنشطة الموسيقية. 3- إجراء دراسات تسعى إلى تجريب استراتيجيات تدريسية أخرى لتنمية القيم لدى الأطفال في كل المراحل. 4- إجراء دراسات تهدف إلى توظيف التراث الشعبي في أنشطة وبرامج رياض الأطفال وغيرها من المراحل والاستفادة منه في إكساب القيم والمفاهيم. |