Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية الأنشطة التربوية في إحياء الموروث من الأغاني والألعاب الشعبية لإكساب طفل رياض الأطفال بعض القيم الاجتماعية /
المؤلف
خليل، شيماء عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عبد العزيز خليل
مشرف / عبد العظيم السعيد مصطفي
مشرف / آمال حسين خليل
مشرف / عبد الرءوف إبراهيم السواح
الموضوع
الأنشطة المدرسية. التعليم - الأدب العربي.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
230 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الإنسان فالسنوات الأولى في حياة الفرد تعد بمثابة حجر الأساس في بنائه وإعداده لمواجهة الحياة بأكملها فهذه المرحلة هي أهم وقت لتنمية مختلف العادات والصفات الحميدة في الطفل ومما لا شك فيه أننا نواجه في هذا العصر مؤثرات يمكن أن تبعدنا عن هويتنا الذاتية التي لا بد من الحفاظ عليها وهذه قضية يمكن تناولها من خلال الحفاظ على الموروث الشعبي المتمثل في المعتقدات والمعارف والعادات والتقاليد والأدب الشعبي والفنون الشعبية وتنقية ما قد يوجد بها حتى نسير في تكوين وترسيخ قيمنا في حياتنا كأفراد مجتمع والبدء من مرحلة الطفولة المبكرة هو أساس لترسيخ هذه القيم لما لهذه المرحلة من أهمية. عينة البحث : تكونت عينة البحث من 60 طفلاً و طفلة من أطفال المستوى الثاني رياض الأطفال و تنقسم العينة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية و تتكون من 30 طفلاً و طفلة و المجموعة الضابطة وتتكون من 30 طفلاً و طفلة أيضاً . منهج البحث : تم استخدام المنهج الوصف ، والمنهج التجريبي. توصيات البحث: تم الخروج بالتوصيات التالية: 1- توفير الخبرات والمواقف المتنوعة للأطفال من خلال مجتمع الروضة وذلك من خلال تقديم الأنشطة التي تساعدهم على إكسابهم العادات والقيم الحميدة التي تحقق لهم العيش بأمن وأمان في مجتمعهم . 2- الاهتمام بتضمين القيم الاجتماعية والقيم عموما في برامج ومناهج رياض الأطفال 3- اهتمام معلمة رياض الأطفال بتقديم القيم والمفاهيم والمعلومات بأسلوب شيق وجذاب للطفل. 4- ضرورة الاستفادة من التراث الشعبي من أغاني الأطفال في توجيههم والاستفادة منه في الأنشطة المستخدمة في برامج رياض الأطفال وإدخال مفاهيم ومعلومات أخرى عن طريق هذا التراث الغنى بالقيم والمعلومات الجميلة . 5- الاهتمام بالجوانب الوجدانية إلى جانب الجوانب المعرفية عند إعداد الأنشطة ذلك لان الجوانب المعرفية وحدها لا تعد ضمانا لاكتساب القيم. مقترحات البحث: يمكن ايجازها فيما يلي: 1- إجراء بحث مماثل للبحث الحالي ، ولكن بالنسبة لأطفال المستوى الأول رياض الأطفال. 2- إعداد برامج تدريبية لمعلمة رياض الأطفال عن استخدام الأنشطة الموسيقية. 3- إجراء دراسات تسعى إلى تجريب استراتيجيات تدريسية أخرى لتنمية القيم لدى الأطفال في كل المراحل. 4- إجراء دراسات تهدف إلى توظيف التراث الشعبي في أنشطة وبرامج رياض الأطفال وغيرها من المراحل والاستفادة منه في إكساب القيم والمفاهيم.