Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاه محتوى مجلات الأطفال الإلكترونية وعلاقته بمنظومة القيم الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية :
المؤلف
محمود، هاني نادي عبدالمقصود.
هيئة الاعداد
باحث / هاني نادي عبد المقصود محمود
مشرف / محمد سعد إبراھيم
مشرف / عبد العظيم السعيد مصطفى
مشرف / وليد عبد الفتاح النجار
الموضوع
الإعلام التربوي. التعليم. القيم الإجتماعية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
364 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 392

from 392

المستخلص

تهدف الدراسة إلى قياس العلاقة بين تعرض تلاميذ المرحلة الإعدادية ومنظومة القيم الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال التطبيق على عينتين: أحداهما تحليلية من مجلات الأطفال الالكترونية وهما مجلتي الفاتح الالكترونية ومجلة العربي الصغير الالكترونية وأجرى الباحث مسح شامل للأعداد الصادرة خلال الفترة من يناير 2007م وحتى ديسمبر 2009م والثانية: عينة بشرية عمديه من تلاميذ المرحلة الإعدادية من مدينتي المنيا والمنصورة ممن يستخدمون الانترنت قوامها (500) مفردة واستخدم الباحث في ذلك أدوات هي: استمارة تحليل المضمون والاستبيان ومقياس للقيم الاجتماعية من إعداد الباحث ومقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي وتنتمي الدراسة للدراسات الوصفية وتستخدم منهج المسح الإعلامي. وكانت أهم نتائج الدراسة كالآتي:- أولا: نتائج الدراسة التحليلية: قدمت المجلات عينة الدراسة العديد من الفنون المجيبة للأطفال وهي فنون: الخبر والقصة الإخبارية والحديث والتحقيق والمقال والكاريكاتير والقصة السردية والقصة المصورة والطرائف والابتسامات والشعر والأناشيد والحَكَم والأمثال والأقوال والصورة والتعليق والمسابقات والتسالي السؤال والجواب والألغاز وبريد القراء والمشاركات والقرآن كريم والحديث شريف والسيرة وهي فنون محببة للأطفال وتفوقت مجلة العربي الصغير على مجلة الفاتح في قيمة التواضع والصداقة والترابط الأسرى ومساعدة الغير وتحمل المسئولية وحسن الجوار وتفوقت مجلة الفاتح في باقي القيم وهى التعاون ورد الجميل والتسامح وحسن الجوار والإيثار وتساويهما في قيمة الاعتماد على النفس. ثانيا نتائج الدراسة الميدانية: أن نسبة (46.40%)من إجمالي العينة يقرأون مجلات الأطفال الالكترونية بصفة مستمرة ونسبة (29.40%) يستخدمونها أحيانا وان نسبة (24.20%) لا يستخدمون مجلات الأطفال الالكترونية.