![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر التسويق نشاطا انتاجيا وعملية ضرورية لكي تكون للسلع والخدمات المنتجة قيمة اقتصادية واجتماعية حيث يتم التنبؤ بالطلب علي السلع والخدمات ثم تتخذ القرارات الانتاجية والتسويقية ومن ثم يمكن تعريف التسويق بانه ذلك العلم الذي يتنبأبالطلب علي المنتجات ويباشر تدفقها من المنتج الي المستهلك من خلال القنوات التسويقية المختلفة بعد اضافة المنافع الاقتصادية للمنتجات بما يتمش مع الظروف المحيطة بعملية التبادل. وترجع أهمية هذا البحث – الكفاءة التسويقية لأهم الزروع الفاكهيه في جمهورية مصر العربية – من اهمية الحاصلات البستانية الفاكهيه بالنسبة للانتاج الزراعي باعتبارها مصدرا هاما من مصادر تنويع الانتاج الزراعي, وايجاد صناعات زراعية تصديرية تحتاج اليها البلاد, بالاضافة الي ان الحاصلات البستانية تحقق عائد مرتفع سواء للمزارع او الدولة بالمقارنة بالمحاصيل الاخري. وتتمثل مشكلة البحث والهدف منه في ان الوضع الانتاجي والتسويقي بالنسبة للموالح والعنب ينحرف كثيرا عن الوضع الأمثل الذي يحقق كل من الكفاءة الانتاجية والتسويقية في جمهورية مصر العربية, وهذا الوضع في الحقيقة بنتابه بعض الغموض والالتماس. وتهتدف هذه الدراسة الي حل تلك المشكلة حلا علميا من خلال دراسة الفروق التسويقية ونصيب كلا من المزارع وتاجر الجملة وتاجر التجزئة من سعر المستهلك باستخدام كل من الاسعار الجبرية التي تقوم بتحديدها وزارة التموين وكذلك باستخدام الاسعار الفعلية التي تتمثل في متوسطات شهرية وكذلك قياس الكفاءة التسويقية للزروع موضع الدراسة ومحاولة تخفيض تكاليف النقل من خلال تدنيه مساحة نقل السلعة بين المحافظات المختلفة وتحديد مناطق التصدير واقامة المصانع المرتبطة بتلك الزروع. وقد اشتملت الدراسة علي أربعة أبواب رئيسية بالاضافة الي المقدمة والاستعراض المرجعي للدراسات السابقة في مجال التسويق. |