Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفاءة التسويقية لأهم زروع الفاكهة في جمهورية مصر العربية /
المؤلف
حسين, السيد عبدالمطلب عبدالعال.
هيئة الاعداد
باحث / السيد عبدالمطلب عبدالعال حسين
مشرف / محمد عبدالحميد ابراهيم الدسوقي
مشرف / حسين محمد حجازي
مشرف / جميل عبدالحميد جاب الله
مناقش / محمد عبدالحميد ابراهيم الدسوقي
الموضوع
الزراعة - اقتصاديات. التسويق.
تاريخ النشر
1987.
عدد الصفحات
240 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/1987
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - الاقتصاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

يعتبر التسويق نشاطا انتاجيا وعملية ضرورية لكي تكون للسلع والخدمات المنتجة قيمة اقتصادية واجتماعية حيث يتم التنبؤ بالطلب علي السلع والخدمات ثم تتخذ القرارات الانتاجية والتسويقية ومن ثم يمكن تعريف التسويق بانه ذلك العلم الذي يتنبأبالطلب علي المنتجات ويباشر تدفقها من المنتج الي المستهلك من خلال القنوات التسويقية المختلفة بعد اضافة المنافع الاقتصادية للمنتجات بما يتمش مع الظروف المحيطة بعملية التبادل.
وترجع أهمية هذا البحث – الكفاءة التسويقية لأهم الزروع الفاكهيه في جمهورية مصر العربية – من اهمية الحاصلات البستانية الفاكهيه بالنسبة للانتاج الزراعي باعتبارها مصدرا هاما من مصادر تنويع الانتاج الزراعي, وايجاد صناعات زراعية تصديرية تحتاج اليها البلاد, بالاضافة الي ان الحاصلات البستانية تحقق عائد مرتفع سواء للمزارع او الدولة بالمقارنة بالمحاصيل الاخري.
وتتمثل مشكلة البحث والهدف منه في ان الوضع الانتاجي والتسويقي بالنسبة للموالح والعنب ينحرف كثيرا عن الوضع الأمثل الذي يحقق كل من الكفاءة الانتاجية والتسويقية في جمهورية مصر العربية, وهذا الوضع في الحقيقة بنتابه بعض الغموض والالتماس.
وتهتدف هذه الدراسة الي حل تلك المشكلة حلا علميا من خلال دراسة الفروق التسويقية ونصيب كلا من المزارع وتاجر الجملة وتاجر التجزئة من سعر المستهلك باستخدام كل من الاسعار الجبرية التي تقوم بتحديدها وزارة التموين وكذلك باستخدام الاسعار الفعلية التي تتمثل في متوسطات شهرية وكذلك قياس الكفاءة التسويقية للزروع موضع الدراسة ومحاولة تخفيض تكاليف النقل من خلال تدنيه مساحة نقل السلعة بين المحافظات المختلفة وتحديد مناطق التصدير واقامة المصانع المرتبطة بتلك الزروع.
وقد اشتملت الدراسة علي أربعة أبواب رئيسية بالاضافة الي المقدمة والاستعراض المرجعي للدراسات السابقة في مجال التسويق.