الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على: 1-التعرف على أهم الفنون التحريرية والإخراجية التى يقبل الأطفال على قراءتها فى المجلات الخاصة بهم. 2-التعرف على أهم القيم الدينية المقدمة للطفل فى هذه المجلات. 3-تحديد مدى فهم الأطفال واستيعابهم لمضمون المجلات المقدمة لهم واستفادتهم منها وقياس عملية التنشئة الدينية لديهم من خلال الدراسة الميدانية. نتائج الدراسة التحليلية: 1-يأتى التقرير الصحفى على رأس الفنون التحريرية فى تقديم المضامين الدينية بنسبة 73.93%ويليه فى الخبر الصحفى. 2-تقدم الصفحات الدينية فنونا صحفية أخرى مساعدة ذات طابع دينى مثل الفتوى والنص القرآنى المفسر والغير مفسر والأحاديث النبوية والقدسية. 3-تستخدم الصفحات الدينية بمجلات الأطفال عناصر إخراج ووسائل إبراز أهمها العناوين يليها الصور والرسوم ثم أدوات الطفل. 4-معظم المواد الدينية المنشورة بمجلات الأطفال تستخدم اللغة الفصحى المبسطة بنسبة 66.2% من إجمالى المستويات اللغوية. 5-تحتل سيرة الرسول المركز الأول من إجمالى السير والشخصيات المقدمة فى مجلات الأطفال يليها سيرة الصحابة والتابعين ثم الأنبياء والرسل. نتائج الدراسة الميدانية: 1-إرتفاع نسبة قراءة مجلات الأطفال عينة الدراسة بنسبة 91.7% من إجمالى العام للدراسة. 2-إرتفاع نسبة قراءة مجلات الأطفال فى الحضر أكثر من عينة الريف. 3-من أهم المجلات التى يقبل عليها الأطفال عينة الدراسة هى سمير - بلبل - براعم الإيمان. 4-من أهم الفنون التحريرية المفضلة القصة المصورة والسردية يليها الخبر الصحفى - الحديث. 5-إرتفاع نسبة قراءة الصفحات الدينية بمجلات الأطفال المصرية. 6-من أهم مصادر الحصول على المعلومات الدينية هى المسجد - الأسرة-مجلات الأطفال. 7-من أوجه الإستفادة من قراءة هذه الصفحات الدينية هى التشجيع على قراءة القرآن الكريم. 8-أهم أسباب تفضيل قراءة المجلات هى أنه تشجع على القراءة وتعطى معلومات ثقافية أكثر. |