Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تعويضى لإكساب بعض المفاهيم للأطفال المعاقين بصريا /
المؤلف
شبارة، حنان حامد على.
هيئة الاعداد
باحث / حنان حامد على شبارة
مشرف / أسماء عبدالعال محمد الجبرى
مشرف / عادل محمد هريدى
مناقش / جمال شفيق أحمد
الموضوع
المكفوفون - علم النفس. المكفوفون - رعاية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
369 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسيـة والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

 مقدمة : تحتل المفاهيم مكانا مهما فى تركيب المواد الدراسية ، فهى تعمق فهم التلاميذ للمادة الدراسية ، بل وتستند عليها معظم أنواع التعلم الأخرى ، ومن واجبات من يتعامل مع الأطفال التركيز على تعليمهم المفاهيم الأساسية التى تعتبر عدتهم وعتادهم فى عملية التعلم ، وتلعب حاسة الإبصار دورا بالغ الأهمية فى تطوير وبناء المفاهيم ، والدور الذى تلعبه هذه الحاسة أكثر فعالية وأهمية من الدور الذى تلعبه الحواس الأخرى ، فعندما يفقد الطفل بصره فإنه يلجأ إلى توظيف الحواس الأخرى وخاصة حاستى السمع واللمس ، وهاتان الحاستان بدائل غير كافية لبناء المفاهيم .  و هدفت الدراسة إلى : 1- التعرف على مدى اكتساب الأطفال المعاقين بصريا بمرحلة ما قبل المدرسة لبعض المفاهيم الرياضية والعلمية موضوع الدراسة الحالية . 2- إعداد برنامج تعويضى لإكساب بعض المفاهيم الرياضية والعلمية والتى لم يتمكن الطفل المعاق بصريا من اكتسابها . 3- دراسة فعالية البرنامج المقترح فى اكساب بعض المفاهيم الرياضية والعلمية موضوع الدراسة .  اجراءات الدراسة : لقد طبقت الدراسة على عينة قوامها (13) طفلا من المعاقين بصريا فى مرحلة ما قبل المدرسة . واستخدمت بطارية اختبارات المفاهيم ، وبرنامج لاكساب بعض المفاهيم للأطفال عينة الدراسة .  واستخدمت الأساليب الاحصائية التالية : المتوسط الحسابى و اختبار Wilcoxon  فروض الدراسة : من خلال ما أسفرى عنه الدراسات السابقة من معطيات ، وبناء على ما استفادته الباحثة منها ، يمكن صياغة فروض الدراسة كما يلى : 1- توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من درجات القياسين القبلى والبعدى وكذلك نسبة التحسن فى المفاهيم الرياضية المتضمنة فى الدراسة الحالية وذلك لصالح القياس البعدى للأطفال عينة الدراسة . 2- توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من درجات القياسين القبلى والبعدى وكذلك نسبة التحسن فى المفاهيم العلمية المتضمنة فى الدراسة الحالية وذلك لصالح القياس البعدى للأطفال عينة الدراسة . 3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من درجات القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج) وكذلك نسبة التحسن فى المفاهيم الرياضية المتضمنة فى الدراسة الحالية . 4- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من درجات القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج) وكذلك نسبة التحسن فى المفاهيم العلمية المتضمنة فى الدراسة الحالية . 5- توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من درجات القياسين القبلى والبعدى وكذلك نسبة التحسن فى المفاهيم (الرياضية – العلمية) المتضمنة فى الدراسة الحالية لصالح القياس البعدى للأطفال عينة الدراسة .  توصلت الدراسة الحالية الى مجموعة من النتائج أهمها : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من درجات القياسين القبلى والبعدى فى المفاهيم الرياضية المتضمنة فى الدراسة الحالية وذلك لصالح القياس البعدى للأطفال عينة الدراسة . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من درجات القياسين القبلى والبعدى فى المفاهيم العلمية المتضمنة فى الدراسة الحالية وذلك لصالح القياس البعدى للأطفال عينة الدراسة . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من درجات القياسين القبلى والبعدى فى المفاهيم (الرياضية – العلمية) المتضمنة فى الدراسة الحالية لصالح القياس البعدى للأطفال عينة الدراسة