Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Direct torque control for induction motor using fuzzy-neural network fnn /
المؤلف
Mohamed, Reham Hassan Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام حسن محمد محمد
مشرف / فايز فهمي جمعه عريض
مشرف / أميرة يس هيكل
مناقش / محمد عبداللطيف بدر
مناقش / صبري سرايا
الموضوع
Neural networks. Adaptive neuro. Fuzzy systems. Systèmes flous. Réseaux neuronaux.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
122 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - department of control engineering
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 162

from 162

Abstract

تعتبر المحركات التأثيرية وبخاصة القفص السنجابي هي الأوسع انتشارا في التطبيقات الصناعية. وتم تحسين أداء هذا النوع من المحركات التأثيرية عن طريق استخدام التحكم المباشر في عزم دوران المحرك التاثيري ونظرا لأن الطريقة التقليدية(DTC) لهذا النوع من التحكم لا تأخذ في اعتبارها الإشارة الدالة على الفرق بين العزم المطلوب والمقاس أو المجال المطلوب والمقاس إذا كانت صغيرة نسبيا أو كبيرة بعض الشيء ، مما أدى إلى بطء في استجابة النظام خاصة في لحظة بدء التشغيل أو أثناء مراحل التغيير في مستوى العزم المطلوب أو المجال . من هذا المنطلق نشأت محاولة اقتراح لتقديم خطة جديدة لتحسين استجابة ما يسمى بالتحكم المباشر في العزم وذلك باستخدام المنطق الفازي والشبكات العصبية. وبمقارنة الخرج لكلا الطريقتين مع الطريقة التقليدية نلاحظ تحقيق التحكم المباشر في العزم والفيض باستخدام كلا من الطريقتين المقترحتين باستخدام المنطق الفازي (DTFC) والشبكات العصبية (DTNC)عن التحكم بالطريقة التقليدية(DTC) من هنا تم محاولة تقديم اقتراح لدمج كلا من المنطق الفازي والشبكات العصبية (Neuro-Fuzzy) فيما يسمى التحكم المباشر في العزم باستخدام المنطق الفازي والشبكات العصبية (DTNFC) لجمع كلا من مزايا المنطق الفازي والشبكات العصبية وبمقارنة خرج (DTNFC) بكل من خرج (DTC) و (DTNC)و(DTFC) نلاحظ تحسين الخرج لكلا من العزم والفيض و استجابة النظام خاصة في لحظة بدء التشغيل أو أثناء مراحل التغيير في مستوى العزم المطلوب أو المجال في(DTNFC) عن (DTC) و (DTNC)و(DTFC) . لذلك الغرض ، تهدف الرسالة للوصول إلى درجة عالية من الدقة والاستجابة في التحكم المباشر في العزم والفيض مقارنة بالطريقة التقليدية(DTC) . تتكون الرسالة من خمسة فصول تتلخص في: الفصل الأول: يقدم مقدمة عن المحركات الكهربية ومميزات استخدام المحرك التاثيري عن المحركات الأخرى وكيفية تحسين أداء المحرك التاثيري باستخدام التحكم المباشر في عزم الدوران لكن هذه الطريقة لها عيوبها لذلك نشأت محاولة اقتراح لتقديم خطة جديدة لتحسين استجابة ما يسمى بالتحكم المباشر في العزم وذلك باستخدام أنظمة السيطرة الذكية. (intelligent controller) الفصل الثاني: يقدم ملخص لنموذج المحرك التاثيري ومعادلاته و مبادئ (DTC)والمشاكل التي توا جهة وأخيرا ملخص لبعض الأبحاث السابقة المرتبطة بالتحكم المباشر في عزم دوران المحرك التاثيري. الفصل الثالث : يُقدّمُ هذا الفصلِ المفاهيمَ الأساسيةَ للخوارزميات المقترحة باستخدام أنظمة السيطرة الذكية (intelligent controller) مثل الشبكات العصبيةِ (neural network) والمنطق الفازي (fuzzy logic) والدمج بينهم من خلال (neuro-fuzzy) ويتم استعراض كذلك كيفية تطبيق هذه الأنظمة الذكية للتحكم المباشر في عزم دوران المحرك التاثيري وتم عمل مقارنة شاملة بالأبحاث السابقة التي ورد ذكرها في الفصل الثاني مع الخوارزميات المقترحة . الفصل الرابع: يُقدّمُ هذا الفصلِ عرض النَتائِجَ ومحاكاةِ وتحليلِ الخرج للتحكم المباشر في عزم دوران المحرك التاثيري(DTC) وأيضا عرض النَتائِجَ ومحاكاةِ وتحليلِ الخرج للتحكم في عزم دوران المحرك التاثيري باستخدام الأنظمة الذكية( neuro-fuzzy, fuzzy logic ,neural network). الفصل الخامس : يُقدّمُ هذا الفصلِ ملخص الرسالة والاستنتاجات والمقترحات المستقبلية للتحكم المباشر في عزم دوران المحرك التاثيري.