Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الانفعالي وعلاقته بقلق المنافسة الرياضية ونتائج البطولات لناشئي الجمباز /
المؤلف
منصور، نشأت محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نشأت محمد أحمد منصور
مشرف / نبيله احمد محمود
مشرف / اشراف بثينه محمد فاضل
مشرف / فاتن عبد الحميد عفيفي
الموضوع
الذكاء الانفعالي. الجمباز.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2010
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - قسم العلوم التربويه و النفسيه و الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الانفعالي وحالة قلق المنافسة الرياضية ونتائج البطولات لناشئي الجمباز حيث بلغ حجم العينة ( 93 ) ناشئي الجمباز تم اختيارهم بالطريقة العمدية من فرق الأندية المشتركة في بطولة الإسكندرية المفتوحة وذلك خلال العام التدريبي 2009 -2010 م حيث اشتملت على ناشئي الجمباز المشتركين في بطولات تحت(10 ، 11 ،13سنه) بنين ، وفى بطولات ناشئي الجمباز تحت( 11 ،13 سنه ) بنات، وتم استخدام مقياس الذكاء الانفعالي لناشئي الجمباز من إعداد الباحث وقائمة حالة قلق المنافسة للأطفال من إعداد ستاديلس وآخرون( Csai-2c,stadulis et all,2002)، أعدها الباحث للغة العربية ، وتم تطبيق هذه القائمة قبل بداية البطولة بنصف ساعة. وأسفرت النتائج عما يلي . 1. تم التعرف على متوسطات الذكاء الانفعالي وقلق المنافسة الرياضية لدى ناشئي الجمباز. 2. وجود علاقة دالة إحصائيا بين الذكاء الانفعالي وحالة قلق المنافسة ونتائج البطولات لناشئي الجمباز البنين والبنات عينة البحث على النحو التالي: .وجود علاقة ارتباطيه طردية دالة بين(أبعاد الذكاء الانفعالي - الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي ) و الثقة بالنفس ، بينما وجود علاقة ارتباطيه عكسية دالة بين(أبعاد الذكاء الانفعالي – الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي) وكلا من (القلق المعرفي - القلق البدني ) وذلك في عينة البحث من البنين والبنات على حد سواء. .وجود علاقة ارتباطيه طردية دالة بين (أبعاد الذكاء الانفعالي - الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي ) ونتائج البطولات ( مجموع فردى أجهزة الجمباز الفني) وذلك في عينة البحث من البنين والبنات على حد سواء. .وجود علاقة ارتباطيه عكسية دالة بين كل من ( القلق المعرفي - القلق البدني) ونتائج البطولات( مجموع فردى أجهزة الجمباز الفني) ، وعلاقة طردية بين الثقة بالنفس ونتائج البطولات وذلك في عينة البحث من البنين والبنات على حد سواء. 3. وجود فروق دالة إحصائيا بين (المجموعة المرتفعة (الأولى) والمتوسطة (الثانية) والمنخفضة (الثالثة) تبعا للدرجات المعيارية لنتائج بطولات الجمباز ( مجموع فردى أجهزة الجمباز الفني) على النحو التالي:  وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الأولى والثانية في القلق المعرفي لصالح المجموعة الثانية وفي الثقة بالنفس لصالح المجموعة الأولى, ووجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الأولى والثالثة في متغيرات الوعي بالذات وضبط الانفعالات وإدارة العلاقات والدافعية الذاتية والدرجة الكلية للذكاء الانفعالي وبعد الثقة بالنفس لصالح المجموعة الأولى وفي القلق المعرفي والقلق البدني لصالح المجموعة الثالثة, ووجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الثانية والثالثة في متغيرات الوعي بالذات وضبط الانفعالات وإدارة العلاقات والدافعية الذاتية والدرجة الكلية للذكاء الانفعالي وبعد الثقة بالنفس لصالح المجموعة الثانية وفي القلق المعرفي والقلق البدني لصالح المجموعة الثالثة وذلك لناشئي الجمباز بنين ككل تحت (10، 11 ، 13 سنة ).  وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الأولى والمجموعة الثانية في ضبط الانفعالات وإدارة العلاقات والدافعية الذاتية والدرجة الكلية للذكاء الانفعالي لصالح المجموعة الأولى, ووجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الأولى والثالثة في الوعي بالذات وضبط الانفعالات وإدارة العلاقات والدافعية الذاتية والدرجة الكلية للذكاء الانفعالي وبعد الثقة بالنفس لصالح المجموعة الأولى, وفي القلق المعرفي والقلق البدني لصالح المجموعة الثالثة, ووجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الثانية والثالثة في الوعي بالذات وضبط الانفعالات وإدارة العلاقات والدافعية الذاتية والدرجة الكلية للذكاء الانفعالي وبعد الثقة بالنفس لصالح المجموعة الثانية, وفي القلق البدني لصالح المجموعة الثالثة، وذلك لناشئي الجمباز بنات ككل تحت ( 11 ، 13 سنة ). 4. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين ناشئي الجمباز البنين والبنات في الذكاء الانفعالي وقلق المنافسة.