Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة اقتصاديه لتسويق الموز فلى مصر /
المؤلف
ابراهيم، نوران عبدالحميد.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد محمد جبر المغربى
باحث / نوران عبد الحميد ابراهيم
مشرف / محمد محمد جبر المغربى
باحث / نوران عبد الحميد ابراهيم
الموضوع
الفاكهة - تسويق. الموز - مصر. الزراعة - اقتصاديات - مصر.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
264 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - قسم الإقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

يهدف البحث إلى : • دراسة تسويق الموز فى مصر وقد تم جمع بيانات الدراسة من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وكذلك مديرية الزراعة بالنوبارية وشملت الدراسة 160 مزارع كما اجريت الزراعة فى سوق النزهة بالإسكندرية . • وقد تم دراسة الكفاءة الإقصادية للموز بالنوبارية ودراسة المسالك التسويقية والتغيرات السعرية للموز فى سوق النزهة بالإسكندرية وكذلك التركيب السوقى لهذا السوق والعلاقات الطلبية للموز بالإسكندرية والكفاءة التسويقية لمحصول الموز النوبارية ومعوقاتها وسبل النهوض بها وتم ذلك عن طريق استخدام الأسلوب الاستقرائى للحقائق التاريخية والوصفي للظواهر الاقتصادية وكذلك القياس الكمى لها واستخدام أسلوب المعالجة الإحصائية والرياضية للبيانات . والنتائج المتحصل عليها أظهرت الاتى : • أن منطقة النوبارية تمثل أعلى مناطق الجمهورية من حيث مساحة وإنتاجية وإنتاج محصول الموز ، وارتفاع صافى العائد الفدانى والعائد على الجنيه المستثمر بمزارع العينة . • أن نسبة التركيز بسوق النزهة بالإسكندرية بلغت حوالى 35.67% أى أن درجة عدالة توزيع الموز بالسوق تبلغ نحو 64.33% منهم مما يوضح النمط الإستغلالى لكبار التجار . • بلغت التقلبات الموسمية للأسعار المزرعية الشهرية للموز أقصى حد لها فى شهر يونيو وبلغت حدها الأدنى فى شهر فبراير خلال الفترة (2006- 2008) ، أما النسب الموسمية لأسعار الجملة الشهرية للموز وصلت الحد الأقصى لها فى شهر ديسمبر و الحد الأدنى لها فى شهر فبراير . • أن زيادة سعر الموز بنسبة 1% تؤدى إلى نقص الكمية المستهلكة من الموز بنسبة 0.59% خلال الفترة (1999- 2008) . • الهوامش التسويقية للموز تمثل جزءاً هاماً من أسعار التجزئة للموز ويعتقد أن السبب فى هذا هو مغالاة تجار الجملة والتجزئة فى تقدير نصيبهم من الهوامش التسويقية ، كما يتضح إنخفاض الكفاءة التسويقية للموز خلال الفترة (1990- 2008) حيث بلغت فى المتوسط نحو 26.9%