الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث تعرف فعالية التدريس باستراتيجية حل المشكلات فى التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد فى مادة الجغرافيا لدى طلاب المرحلة الثانوية وللتحقق من ذلك, قامت الباحثة باختيار عينة مكونة من (68) طالبة بالصف الأول الثانوى, قسمتها إلى مجموعتين أحداهما تجريبية (35) طالبة درست باستراتيجية حل المشكلات والأخرى ضابطة (33) طالبة درست بالطريقة المعتادة فى التدريس, وقد أعدت الباحثة اختبار تحصيلى فى وحدة الإنسان والأنظمة البيئية تقيس مستوى (التذكر – الفهم – التطبيق – المستويات العليا) كما أعدت الباحثة اختباراً فى مهارات التفكير الناقد يقيس مهارة (الاستنتاج – التفسير – التصنيف – تحديد علاقة السبب بالنتيجة – تقويم الحجج) حيث طبقت الباحثة هاتين الأداتين قبلياً وبعدياً على كلا المجموعتين, وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات كل من طالبات المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى واختبار التفكير الناقد لصالح طالبات المجموعة التجريبية. |