الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي إعداد برنامج مقترح في ضوء مفهوم حوار الحضارات وقياس أثره في تنمية مهارات التفكير الناقد وقيم التفاهم الدولي لدى طلاب شعبة التاريخ بكليات التربية، وتكونت عينة البحث من (40) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ بكلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة، في العام الجامعي 2009 – 2010 م، وتتلخص نتائج البحث الحالي فيما يلي: (حقق تدريس الوحدتين الدراسيتين المقترحتين درجة كبيرة من التأثير في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد وقيم التفاهم الدولي لدى طلاب عينة البحث، ويتضح ذلك من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد ومقياس قيم التفاهم الدولي لصالح التطبيق البعدي، كما توجد علاقة ارتباطية طردية(موجبة) ولكنها ناقصة أو ضعيفة بين كل من مهارات التفكير الناقد وقيم التفاهم الدولي، وقد قام الباحث بتقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة . |