Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعداد صحيفة مدرسية إلكترونية تحقق إشباعات أفضل لطلاب المرحلة الثانوية :
المؤلف
هوى، ولاء محمد أبوراشد أمين.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء محمد أبو راشد أمين هوى
مشرف / فايز فهمي جمعة عريض
مشرف / محمد أحمد فضل أحمد الحديدي
باحث / ولاء محمد أبو راشد أمين هوى
الموضوع
التعليم. الإعلام التربوي. الصحيفة المدرسية.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
333 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
01/01/2009
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية العلوم - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 321

from 321

المستخلص

تبرز مشكلة البحث في عدم وجود صحيفة مدرسية إلكترونية تخاطب طلاب المرحلة الثانوية وتعمل على تلبية احتياجاتهم الإعلامية والاهتمام بمواهبهم وقدراتهم ورغباتهم وأن هذه المرحلة العمرية لا تتمتع بمصادر معلومات متنوعة ومتشعبة كتلك المصادر التي تتمتع بها أصحاب الأعمار الأكبر ، هذا من ناحية . ومن ناحية أخرى ، التطور التكنولوجي الهائل في مجال الإعلام عموما وبالتالي الاستفادة من إمكانيات المستحدثات التكنولوجية الهائلة ، وأيضا الاهتمام المتزايد بمجال الصحافة الإلكترونية بصفة خاصة وما صاحب ذلك من زيادة الوعي الثقافي لدى القراء .
ومن أجل ذلك ولاستكمال هذا النقص اتجهت الدراسة الحالية لمشكلة هامة جدا تدور حول التساؤل التالي : كيف يمكن إعداد صحيفة مدرسية إلكترونية تخاطب طلاب المرحلة الثانوية وتحقق إشباعات أفضل لديهم ؟
تساؤلات البحث
- ما التصور المقترح لإعداد صحيفة مدرسية إلكترونية تغطي الاحتياجات الإعلامية لطلاب المرحلة الثانوية ؟
- ما المجالات التي تشملها موضوعات هذه الصحيفة ؟
- ما الموضوعات التي تغطي هذه المجالات ؟
- كيف يمكن تصميم صفحات الصحيفة بطريقة شيقة وجذابة تتناسب مع عرض المضمون بطريقة مفيدة ومع جذب الطالب لقراءة هذه الصحيفة والتعود عليها ؟
- ما أوجه الاستفادة من هذه الصحيفة المدرسية الإلكترونية المقترحة وكيفية تحقيقها ؟
أهمية البحث : تكمن أهمية البحث فيما يلي :
1- الاستفادة من إمكانيات التكنولوجيا الحديثة في تصميم صحف إلكترونية تقدم خدمات ذات مستوى عال للطلاب بالمقارنة بالصحف التقليدية ، وذلك مثل : خدمات الصوت والصورة والحركة والحفظ وطباعة صفحاتها المختلفة وأيضا قراءتها في أي وقت على مدى الأربع والعشرين ساعة والإعلانات أيضا ، بالإضافة إلى الخدمات الإذاعية والتليفزيونية حيث يمكن تقديم الأخبار في صورة خدمات مسموعة أو مصورة بطريقة الفيديو .
2- يقدم البحث صحيفة مدرسية إلكترونية تساعد طلاب المرحلة الثانوية على تلبية احتياجاتهم الإعلامية بما يتناسب مع المرحلة العمرية التي يمرون بها وداخل إطار المدرسة التي ينتسبون إليها .
3- عدم وجود صحف مدرسية إلكترونية تخاطب طلاب المرحلة الثانوية .
4- يقدم البحث صحيفة مدرسية إلكترونية تخاطب طلاب المرحلة الثانوية وتراعي ميولهم وحاجاتهم واهتماماتهم وبالتالي تلبي احتياجاتهم ورغباتهم .
أهداف البحث : يسعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية :
الهدف الرئيسي هو : إعداد صحيفة مدرسية إلكترونية تحقق إشباعات أفضل لطلاب المرحلة الثانوية
ولكي يتحقق هذا الهدف الرئيسي لابد من تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية وهي :
1- تحديد الاحتياجات الإعلامية الفعلية لطلاب المرحلة الثانوية التي يمكن من خلالها إنتاج صحيفة مدرسية إلكترونية لهم .
2- وضع تصور مقترح لصحيفة مدرسية إلكترونية تغطي الاحتياجات الإعلامية لطلاب المرحلة الثانوية .
3- تحديد المجالات التي تشملها موضوعات هذه الصحيفة المدرسية الإلكترونية .
4- تحديد الموضوعات التي تغطي هذه المجالات .
5- تدريب الطلاب على القيام بالخطوات التحريرية والفنية ليتمكنوا من تنفيذ هذه الصحيفة بأنفسهم .
6- معرفة أوجه الاستفادة من هذه الصحيفة المدرسية الإلكترونية المقترحة وكيفية تحقيقها .
نوع ومنهج البحث : ي
نتمي هذا البحث إلى الدراسة الوصفية التي تقوم على تحليل الظاهرة وبيان تفاعلها مع الوسط الاجتماعي الذي تنتمي إليه ،
نتائج البحث : توصل البحث إلى النتائج التالية :
1. أن جميع قيم كا2 دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 001, كما تبين وجود اختلاف كبير بين الصحيفة المدرسية التقليدية والصحيفة المدرسية الإلكترونية فيما يتعلق بالمحتوى العلمي في الصحيفة المدرسية التقليدية والصحيفة المدرسية الإلكترونية ،
2. أن جميع قيم كا2 دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 001, كما تبين وجود اختلاف كبير بين الصحيفة المدرسية التقليدية والصحيفة المدرسية الإلكترونية فيما يتعلق بتنظيم محتوى الصحيفة المدرسية التقليدية والصحيفة المدرسية الإلكترونية ،
3. أن جميع قيم كا2 دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 001, كما تبين وجود اختلاف كبير بين الصحيفة المدرسية التقليدية والصحيفة المدرسية الإلكترونية فيما يتعلق بالصفحة الرئيسية للصحيفة المدرسية التقليدية والصحيفة المدرسية الإلكترونية ، حيث أكد 65,1 % من أفراد العينة على الاتجاه الإيجابي والمزايا الجيدة للصحيفة المدرسية الإلكترونية ، في حين أكد 66,5 % من أفراد العينة على عدم توافر ذلك في الصحيفة المدرسية التقليدية .
4. أن جميع قيم كا2 دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 001, كما تبين وجود اختلاف كبير بين الصحيفة المدرسية التقليدية والصحيفة المدرسية الإلكترونية فيما يتعلق بالإخراج الصحفي للصحيفة المدرسية التقليدية والصحيفة المدرسية الإلكترونية.