الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة طبيعة ونوع العلاقة بين صعوبات الكتابة في اللغة العربية وبعض المتغيرات النفسية وهي القلق وتقدير الذات والدافع للإنجاز لدى التلاميذ في مرحلة الطفولة المتأخرة وهم تلاميذ الصف السادس الابتدائي. وتكونت العينة من (480) تلميذاً وتلميذة من سبع مدارس ابتدائية بمحافظة الدقهلية. وتراوحت أعمارهم بين 11 - 12 سنة. وتم تطبيق أربعة اختبارات على العينة هي: اختبار مهارات الكتابة في اللغة العربية من إعداد الباحثة وكذلك اختبار القلق للأطفال، واختبار تقدير الذات للأطفال، واختبار الدافع للإنجاز للأطفال. وبإجراء التحليلات الإحصائية أظهرت النتائج أن عدد التلاميذ ذوي صعوبات الكتابة في اللغة العربية (134) تلميذاً وتلميذة بنسبة (27.9) منهم (75) من الذكور بنسبة (56%)، و(59) من الإناث بنسبة (44%). كما تبين أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في صعوبات الكتابة في اللغة العربية في اتجاه الذكور، كما اتضح أن هناك علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين صعوبات الكتابة في اللغة العربية والقلق، وأن هناك علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين صعوبات الكتابة في اللغة العربية، وكل من تقدير الذات والدافع للإنجاز على حدة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي من الجنسين. رؤوس الموضوعات ذات الصلة (لا يزيد عن 10): 1- صعوبات التعلم. 2- صعوبات الكتابة فى اللغة العربية. 3- مهارات الكتابة. 4- القلق. 5- تقدير الذات. 6- دافعية الإنجاز. 7- الطفولة المتأخرة. 8- تلاميذ الصف السادس الابتدائى. الكتابة هى قدرة رئيسية وتؤثر فى كافى الأنشطة التعليمية والحياتية معا ، ولذلك ينبغى تنمية المهارات الفرعية للكتابة ، ولكن الوضع يبدو معكوسا فيبدو أنها تتقهقر بسبب صعوبات الكتابة ...وقد لاحظت الباحثة الحالية من خلال عملها كمعلمة لغة عربية مدى إنتشار صعوبات الكتابة بين التلاميذ والتلميذات من مختلف المراحل التعليمية ومع ذلك لم تحظ بالإهتمام الكافى من قبل الباحثين والدارسين للكشف عن المتغيرات المرتبطة بها. |