الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يهدف البحث بشكل رئيسي إلى محاولة رصد الاتجاهات المعمارية التي نشأت متأثرة بالتطور المتسارع في تكنولوجيا الحاسب الآلي وخاصة ظاهرة السايبرسبيس التي كانت لها العديد من التأثيرات على كل من العمارة المبنية وتلك الخاصة بالمجال الافتراضي. ويحتوي البحث على مقدمة، أربعة أبواب رئيسية بالإضافة للنتائج والتوصيات. المقدمة : تناولت المقدمة فكرة البحث وأهميته، ثم استعرضت المشكلة البحثية محل الدراسة وما انبثق عنها من فروض النظرية وأخيراً منهج البحث الذي يوضح كيفية التحقق من الفروض ووصولاً لتحقيق أهداف البحث. الباب الأول: ظواهر السايبرسبيس وفيه يتم عرض تعريفات وخصائص كل من السايبرسبيس والواقع الافتراضي، وينقسم الباب إلى فصلين الباب الثاني: تصميم وتصنيع التكوينات المعقدة باستخدام التكنولوجيا الرقمية يتم في هذا الباب دراسة الأدوات الرقمية التي أتاحت للمعماري خلق، رسم، تحليل وتنفيذ تصميماته باستخدام التكنولوجيا الرقمية، يحتوي هذا الباب على خمسة فصول وفيه يتم دراسة أوائل المشروعات التي استخدمت فيها تلك التقنيات. الباب الثالث: الاتجاهات المعمارية المتعلقة بالسيبرسبيس في المجال المادي ويتناول هذا الباب بالدراسة الاتجاهات المعمارية الخاصة بالتكوينات الصندوقية، المنطوية والفقاعية التي تم تجسيدها، ويتكون هذا الباب من ثلاثة فصول الباب الرابع: الاتجاهات المعمارية المتعلقة بالسيبرسبيس في المجال الافتراضي ويتم فيه استعراض الاتجاهات المعمارية المتعلقة بالسايبرسبيس افتراضيا ، ويتكون من ثلاثة فصول النتائج والتوصيات |