![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract القاموس إحدى تقنيات تعلم اللغات التي أثبتت بعض البحوث والدراسات أثره الايجابي في تمكين الطلاب من استخدام اللغة استخداما ناجحا، والتأثير فيهم بالإيجاب يعتمد معظم طلاب الصف الأول الثانوي فقط علي القاموس ثنائي اللغة (عربي/ إنجليزي) ويتجاهلون تماما القاموس أحادي اللغة ( إنجليزي / إنجليزي)، هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات استخدام القاموس والفهم القرائي لدي طلاب الصف الأول الثانوي. وتم تطبيق الدراسة علي عينة عشوائية من طلاب الصف الأول الثانوي بأحدي المدارس الحكومية بمحافظة بورسعيد، وقد بلغ عددها 60 طالب، وتم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الثاني العام الدراسي 2008 / 2009 ، وقد خلصت الدراسة إلي فاعلية البرنامج التدريبي في تحقيق أهدافه |