Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية موقع تعليمى إثرائى على الإنترنت (باللغة العربية) فى زيادة تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادى لبعض المفاهيم العلمية /
المؤلف
محمد، حسن عبدالعزيز عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / حسن عبدالعزيز عبدالعزيز محمد
مشرف / زاهر أحمد محمد
مشرف / أمانى محمد سعدالدين الموجى
مناقش / حسين بشير محمود
مناقش / عبدالفتاح محمود الشرشابى
الموضوع
التعليم الإعدادى - مصر.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
210 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى:1-تصميم ودراسة أثر موقع تعليمى إثرائى على الإنترنت (باللغة العربية)فى زيادة تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادى لبعض المفاهيم العلمية 2-خلق فرص تعليمية إثرائية للتلاميذ لزيادة تحصيلهم نتائج الدراسة: 1-عدم وجود فروق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات مجموعتى البنين والبنات الفائقين فى المجموعة التجريبية فى القياس البعدى للإختبار التحصيلى 2-وجود فروق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات مجموعتى البنين والبنات الفائقين فى المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والبعدى للإختبار التحصيلى لصالح القياس البعدى 3وجود فروق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات مجموعتى البنين والبنات الفائقين فى المجموعة التجريبية فى القياس البعدى للإختبار التحصيلى بمستوياته المعرفية لصالح المجموعة التجريبية 4-أشارت النتائج إلى فاعلية الموقع الإثرائى المصمم من قبل الباحث حيث كانت الفعالية 80.7 % وهى أعلى من الحد الأدنى وذلك فى الجوانب المعرفية المرتبطة بالموقع ويشتمل البحث على: الفصل الأول:خطة الدراسة الفصل الثانى:الإطار النظرى والدراسات السابقة المحور الأول:مواقع الويب المحور الثانى:برامج العلوم الإثرائية الفصل الثالث:منهج الدراسة وأدواتها وإجرااتها الفصل الرابع:نتائج الدراسة ومناقشتها الفصل الخامس:ملخص الدراسة ونتائجها.
لقد أصبح استخدام الانترنت منتشرا فى قطاعات المجتمع المختلفة فمنذ عام 1991 أصبحت الانترنت أداة تعليمية هامة لقدرتها على السماح للمتعلم للوصول للمعلومات حينما يريد وتعتبر المواقع التعليمية من أهم خدمات الانترنت وبالتالى فهى وسيلة للتعلم الذاتى الذى يلبى اهتمامات واحتياجات التلاميذ خاصة الفائقين وذلك لاستكشاف قدراتهم وتنمية التفكير والعمليات العقلية العليا لديهم من خلال الأنشطة الاثرائية الفعالة للتعامل بصورة علمية مع المشكلات الحياتية لذا كان من المهم الاستفادة باقصى درجة من تطبيقات الكمبيوتر والانترنت فى عملية التعلم والتعلم خاصة فى مجال العلوم وذلك لما تمثله من إمكانات هائلة فى إنتاج برمجيات تعليمية متطورة لتحقيق عديد من الأهداف التربوية ومن ثم تنمية مستويات التفكير العليا .
مشكلة الدراسة :
تتحدد مشكلة الدراسة فيما يلى :
وجود قصور المواقع التعليمية الاثرائية فى العلوم على الانترنت ( باللغة العربية ) التى يمكن ان تسهم فى زيادة تحصيل التلاميذ ”
وللبحث عن حل لهذه المشكلة يطرح الباحث التساؤلين التاليين :
1- ما صورة موقع تعليمى اثرائى مقترح على الانترنت (باللغة العربية ) لبعض المفاهيم العلمية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الاعدادى ؟
2- ما فعالية الموقع التعليمى الاثرائى المقترح على الانترنت (باللغة العربية ) فى زيادة تحصيل تلاميذ الصف الأول الاعدادى لبعض المفاهيم العلمية ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية الى :
1- تصميم ودراسة اثر موقع تعليمي اثرائى على الانترنت ( باللغة العربية )على زيادة تحصيل تلاميذ الصف الأول الاعدادى لبعض المفاهيم العلمية .
2- خلق فرص تعليمية اثرائية للتلاميذ لزيادة تحصيلهم .