Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات الشباب الجامعى لكل من الصحف المطبوعة والإلكترونية والإشباعات المتحققة منها /
المؤلف
سالم، محمد سامى صبرى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سامى صبرى سالم
مشرف / محمد فضل الحديدى
مشرف / محمود إبراهيم خليل
مناقش / سامى السعيد النجار
مناقش / هشام عطية عبدالمقصود
الموضوع
الصحف الإلكترونية. الصحافة الاستقصائية. الصحافة المطبوعة.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
407 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
01/01/2009
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 20

from 20

المستخلص

مشكلة وهدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدي اختلاف دوافع استخدام الشباب الجامعى لكل من الصحف المطبوعة والإلكترونية، وكذا التعرف علي مدى اختلاف الإشباعات المتحققة من هذا الاستخدام، بالإضافة إلي التعرف علي نوعية المضمون المفضل في كلا النوعين من الصحف ومدي ملاءمة هذا المضمون لكل من الدوافع والإشباعات المتحققة.
تساؤلات الدراسة:
1- ما مدي اختلاف دوافع استخدامات الشباب الجامعي لكل من الصحف المطبوعة والإلكترونية؟
2- ما مدي اختلاف استخدامات الشباب الجامعي لكل من المضمون الصحفى المطبوع والإلكترونى ؟
3- ما مدي اختلاف المضمون المفضل للشباب الجامعى في كل من الصحف المطبوعة والإلكترونية
4- ما مدي اختلاف الإشباعات المتحققة لدي الشباب الجامعي نتيجة لاستخدام كل من الصحف المطبوعة والإلكترونية؟
إجراءات ونتائج الدراسة:
بعد إجراء الدراسة الميدانية علي عينة قوامها (408) مفردة من طلاب (جامعة القاهرة) كجامعة حكومية، و(جامعة 6 أكتوبر) كجامعة خاصة، و(جامعة الأزهر) كجامعة دينية، و(الجامعة الأمريكية) كجامعة أجنبية
فقد توصلت الدراسة إلي النتائج التالية:
1-أظهر- التحليل العاملي- أن هناك(4 عوامل) تعبر عن دوافع استخدام الشباب الجامعي للصحف المطبوعة الأول: الدوافع الطقوسية، والثاني: دوافع المنفعة الذاتية، والثالث: دوافع التسلية والترفيه، والرابع: دوافع الإعلام ومراقبة البيئة، كما أظهر أيضاً أن هناك(6 عوامل) تعبر عن دوافع استخدام الشباب الجامعي للصحف الإلكترونية الأول: دوافع التوجيه والإرشاد، والثاني: دوافع العلاقات التفاعلية، والثالث: الدوافع الطقوسية، والرابع: دوافع طلب المعلومات، والخامس: دوافع سهولة التناول المعرفي، والسادس: دوافع الاستقلال الفكري.
2-كما أظهر التحليل العاملي أن هناك (4 عوامل) تعبر عن الإشباعات التي يحققها الشباب الجامعي من خلال استخدامه للصحف المطبوعة تمثلت في الإشباعات شبه الإجتماعيه، والإشباعات التوجيهية، وإشباعات الإعلام ومراقبة البيئة، وإشباعات التسلية والترفيه، كما تبين من التحليل العاملي أن هناك (5 عوامل) تعبر عن إشباعات الصحف الإلكترونية تمثلت فى: الإشباعات التوجيهية، والإشباعات الطقوسية الهادفة، وإشباعات العلاقات التفاعلية، وإشباعات الإعلام ومراقبة البيئة، وإشباعات القرب وسهولة التناول المعرفي.
3-وجود علاقات ارتباطية بين دوافع الاستخدام، والمضامين، والإشباعات المتحققة من استخدام الشباب الجامعي لكل من الصحف المطبوعة والإلكترونية، كما تم التوصل إلي وجود علاقات ارتباطية بين الأصول الاجتماعية والنفسية، ومعدل الاستخدام، والدوافع، والإشباعات المتحققة، والمضمون المفضل في كل من الصحف المطبوعة والإلكترونية.
توصيات الدراسة:
وكان من أهم توصيات الدراسة ما يلي:
1-إهتمام المؤسسات الصحفية بالمضامين المقدمة فى الصحف المختلفة والتي تخاطب الشباب الجامعي.
2-تنظيم دورات تدريبية متخصصة في مجال تكنولوجيا الصحافة بالنسبة للشباب الجامعي.
3-تشجيع الشباب الجامعي علي المشاركة الإيجابية في تحرير الصحف بنوعيها.
4-الاهتمام بكافة المستويات الاقتصادية الاجتماعية الموجودة في المجتمع من خلال معرفة دوافع استخدام كل من هذه المستويات، وكذا المضامين المقدمة في كل من الصحف المطبوعة والإلكترونية.