![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : التحقق من إمكانية توظيف لعب الدراما الاجتماعية فى إكساب الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة بعض المفاهيم البيئية والسلوكيات الإيجابية المرتبطة بها وذلك من خلال تقديم مرشد لمعلمة رياض الأطفال يتضمن ألعاب الدراما الاجتماعية التى تقدم هذه المفاهيم وما يرتبط بها من سلوكيات . استخدمت الدراسة المنهج التجريبى . وتضمنت عينة الدراسة : عينة من أطفال الروضة فى المرحلة السنية من 5 – 6 سنوات عددها 50 طفل تم تقسيمها بالتساوى إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة . تم استخدام الأدوات التالية : اختبار مواقف مصورة للمفاهيم البيئية لطفل الروضة من إعداد الباحثة ، اختبار مواقف مصورة للسلوكيات البيئية لطفل الروضة من إعداد الباحثة . ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استيعاب المفاهيم البيئية لدى أطفال المجموعة التجريبية الضابطة بعد تطبيق لعب الدراما الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات اكتساب السلوكيات البيئية الموجودة لدى أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق لعب الدراما الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية . |