Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ظاهرة الدروس الخصوصية وعلاقتها بالأداء المدرسى فى المدارس الثانوية العامة فى كل من الريف والمدينة :
المؤلف
المتولى، بدوى محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / بدوى محمد إبراهيم المتولى
مشرف / محمد إبراهيم عطوة مجاهد
مشرف / محمد السيد الإخناوى
باحث / بدوى محمد إبراهيم المتولى
الموضوع
الدروس الخصوصية.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
141 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - اصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على ماهية الدروس الخصوصية وبيان أهم الأسباب التى ساعدت على تفشى هذه الظاهرة ، وما يترتب عليها من آثار سلبية تؤثر بشكل قوى فى تكوين الشخصية المصرية ، والتعرف على صحة ظاهرة الدروس الخصوصية فى كل من مدارس الريف والمدينة بالمرحلة الثانوية العامة فى محافظة الدقهلية ، مع رصد وتحليل أهم العوامل المجتمعية التى قد يكون وراء تفشى هذه الظاهرة فى بيئة ما دون غيرها مع توضيح العلاقة بين الدروس الخصوصية ومستوى الأداء المدرسى ، واستخلاص المقومات والدعائم التى تعيد للمدرسة جودتها وصورتها المشرقة بما يجعل الطالب يستغنى عن الدروس الخصوصية. استخدم الباحث المنهج الوصفى لمناسبته لموضوع الدراسة وتكونت العينة من 1020 فردا يمثلون مختلف أطراف العملية التعليمية. ومن نتائج البحث: تنتشر ظاهرة الدروس الخصوصية بشكل كبير فى جميع مراحل التعليم المصرى . على الرغم من انتشار الدروس الخصوصية فى كل من مدارس المدن والريف إلا أنها تزداد فى مدارس المدن.