Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الممارسات الإشرافية لمديري المدارس المتوسطة الليلية بالمملكة العربيةالسعودية من وجهة نظر مديري تلك المدارس ومعلميها /
المؤلف
الغامدي، خالد أحمد عبدالله سبتي.
هيئة الاعداد
باحث / خالد أحمد عبد الله سبتي الغامدي
مشرف / مهنى محمد إبراهيم غنايم
مشرف / طاهر أحمد الغنام
مناقش / محمد عطوة
مناقش / محمد صبري حافظ
الموضوع
الممارسات الإشرافية. الإجتماع التربوى, علم.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
387 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 59

from 59

المستخلص

تعد إدارة الذات من الموضوعات المهمة والحيوية التى يجب أن تشغل بال الأفراد،كما أن نجاح العملية التعليمية ليس فى وجودها الآن على أرض الواقع المعايش ، بل فى تطويرها وتجديدها ودفعها للأمام باستمرار ومن دون توقف . وفى حقيقة الأمر يجب أن ينطلق التغيير من المؤسسات التربوية المتمثلة بالمدارس بجميع مراحلها التعليمية ، فلقد أكدت العديد من البحوث والدراسات على أهمية الدور الذى يلعبه المعلمون فى تنمية وتطوير العملية التعليمية ، كما يجب أن يكون المعلمون فى مستوى تربوى مؤهل يساعدهم على القيام بمهامهم التربوية المأمولة ، والتى تلبى الطموح المطلوب وترفع من فاعلية الذات لدى تلاميذهم . ومن هذا المنطلق جاءت فكرة الدراسة الحالية ، وهى محاولة متواضعة من الباحثة هدفت من خلالها التعرف على بعض مهارات إدارة الذات لدى المعلمين والمعلمات فى المرحلة المتوسطة كما يدركها التلاميذ ، ومن ثم تقديم بعض المقترحات والتوصيات التى تساعد على وضع برامج تدريبية تعمل على تعزيز النمط القيادى التربوى للمعلمين الملائم لكيفية التعامل مع الطلبة من حيث الجنس ، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قامت الباحثة بإعداد أداتى الدراسة الحالية وهما ، مقياس مدى إدراك التلاميذ ﻹدارة ذات المعلم ومقياس فاعلية ذات التلاميذ. و ترى الباحثة أن العالم اليوم أصبح قرية صغيرة بسبب التطور التكنولوجي السريع، وأصبحت النظم التعليمية في العالم متصلة ببعضها البعض ومعتمدة على بعضها البعض، ولم يعد الطالب ولا المعلم مواطنين في مجتمع محلي فقط بل أصبحا مواطنين في مجتمع دولي. من هنا ترى الباحثة أن مفهوم إدارة الذات وما يتضمنه من مهارات من المفاهيم المهمة التي تساعد المعلم على التواصل الفعال مع طلابه وتعريفهم بالقيم الإنسانية والمشكلات والتحديات في ظل عصر المعلومات وكل ذلك بهدف رفع فاعلية الذات للتلميذ نظرا للعلاقة الوطيدة التي تربط بين المعلم والتلميذ.