Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض القيم الحضارية فى أدب الأطفال ومدى تضمينها فى أنشطة رياض الأطفال الرسمية والخاصة :
المؤلف
خميس، سماح رمضان مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / سماح رمضان مصطفى خميس
مشرف / جابر محمود طلبة
مشرف / جمال عطية فايد
مناقش / منى على جاد
مناقش / سمية عبد الحميد احمد
الموضوع
القيم الحضارية - أدب اطفال - رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
425 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 448

from 448

المستخلص

هدفت الدراسة إلى :تحديد قائمة بالقيم الحضارية المناسبة لتربية طفل الروضة, التعرف على أهم ملامح الواقع الراهن لأدب الأطفال المقدم فى مؤسسات رياض الأطفال الرسمية والخاصة فى مصر، وكذلك التحقق من مدى تضمين القيم الحضارية فى أنشطة رياض الأطفال الرسمية والخاصة،ثم التعرف على معوقات تضمين القيم الحضارية فى أنشطة رياض الأطفال الرسمية والخاصة, وأخيراً طرح تصور مقترح يسهم فى تضمين القيم الحضارية فى الأنشطة الأدبية التى تقدمها معلمات رياض الأطفال الرسمية والخاصة وتفعيل دور فنون أدب الأطفال فى أنشطة رياض الأطفال المقدمة لطفل الروضة.وتوصلت الدراسة إلى ما يلى : (1) إن القيم الحضارية هى عبارة عن مجموعة من المعايير الاجتماعية والأحكام القيمية المتفق عليها فى ثقافة المجتمع وتهدف إلى إكساب قيم إنسانية مشتركة لدى الأطفال (2) يعد أدب الأطفال من أهم الوسائط لإكساب القيم الحضارية لدى أطفال الروضة (3) أثبتت الدراسة الميدانية وجود فروق غير دالة بين رياض الأطفال الرسمية ورياض الأطفال الخاصة فى اختيارهم للقيم الحضارية التى طرحتها الدراسة (4) أثبتت الدراسة الميدانية وجود فروق دالة لصالح رياض الأطفال الرسمية على رياض الأطفال الخاصة فى تضمين قيم التعاون والعمل والتسامح فى بعض الأنشطة الأدبية التى تقدمها المعلمات، وعدم وجود فروق بين رياض الأطفال الرسمية والخاصة فى الاهتمام بقيم النظام والنظافة والتذوق الجمالى والمحافظة على البيئة (5) إن واقع تضمين القيم الحضارية فى رياض الأطفال يتسم بوجود مجموعة من المعوقات التى تحول دون تضمينها لهؤلاء الأطفال.