الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تصميم برنامج لممارسة بعض الأنشطة الكشفية مع بناء مقياس للقيم الخلقية للتعرف على مدى تأثير ممارسة الأنشطة الكشفية على إكساب القيم الخلقية لتلاميذ المرحلة الإعدادية. وتم اختيار عينة البحث الأساسية 60 تلميذاً من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالصف الأول الإعدادي بمدرسة جديلة الإعدادية المشتركة. حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة 30 تلميذ لكل مجموعة. قام الباحث بقياس مستوى القيم الخلقية لتلاميذ قبل تطبيق البرنامج الذي استغرق 3 شهور بواقع 3 وحدات تعليمية أسبوعية و12 وحدة تعليمية شهرياً. حيث زمن الوحدة التعليمية 45 ق وقام الباحث بتطبيق البرنامج الكشفي بعد استطلاع رأي الخبراء وموافقة الجهات التعليمية المختلفة على العينة التجريبية، والبرنامج التقليدي على العينة الضابطة.وأظهرت النتائج فاعلية برنامج الأنشطة الكشفية ومدى اكتساب القيم الخلقية الإيجابية لتلاميذ المرحلة الإعدادية والتوصيات جاءت بتطبيق برنامج الأنشطة الكشفية على جميع المراحل التعليمية.وتطبيق مقياس القيم الخلقية لتلاميذ المرحلة الإعدادية |