Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطوير نظام إعداد معلمى اللغة الإنجليزية للمرحلة الإبتدائية فى ضوء بعض التجارب المحلية والخبرات العالمية /
المؤلف
أبو المحاسن، أشجان عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / أشجان عبد الرحيم أبو المحاسن
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / محمد السيد الإخناوى
مناقش / أحمد الرفاعى
مناقش / ابراهيم السيد
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
213 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

أصبحت قضايا إعداد المعلم هى الشغل الشاغل لصانعى السياسة داخل وخارج مهنة التدريس فى جميع أنحاء العالم ، ففى الولايات المتحدة الأمريكية وحدها قامت ثلاث لجان وتأسست من أجل التغير والإصلاح والارتقاء بإعداد المعلمين ومن ذلك اللجنة القومية للتفوق ( 1985 ) ، ولجنة كارنيجى ( 1986 ) ، ومجموعة هولمر ( 1986 ) وفى انجلترا وويلز تأسس مجلس تأهيل وإعداد المعلمين عام 1983 لمراقبة جودة إعداد المعلمين وتدريبهم داخل كليات وأقسام التربية بالجامعات . وانطلاقا من أهمية تعلم اللغة الإنجليزية وخاصة بعد صدور القرار الوزارى الذى يعمم تطبيق اللغة الإنجليزية فى مدارس المرحلة الابتدائية كان من المهم التعرف على واقع نظام إعداد معلم اللغة الإنجليزية ومدى مقدرة هذا النظام على تخريج المعلم الجيد انطلاقا من الحقيقة التى مؤداها أن جودة النظام التعليمى ككل تعتمد بشكل رئيسى على جودة المعلم الذى سيقوم بتنفيذ الخطط التربوية ، وباختصار لو أردنا أن نزود أبنائنا بأفضل تربية وتعليم فعلينا أولا أن نزود من سيقومون بتعليمهم بأفضل إعداد وتدريب . مشكلة البحث : يمكن صياغة مشكلة البحث فى التساؤلات الآتية : 1- ما واقع النظام الحالى لإعداد معلم اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية ؟ 2- ما دواعى تطوير النظام الحالى لإعداد معلم اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية ؟ 3- ما أهم التجارب المحلية فى مجال إعداد معلمى اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية ؟ ما إيجابياتها وما سلبياتها ؟ 4- ما أهم الخبرات العالمية التى يمكن أن تفيد فى تطوير النظام الحالى لإعداد معلم اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية ؟ 5- ما هى المشكلات التى تواجه معلم اللغة الإنجليزية أثناء الخدمة ؟ 6- ما هى المتطلبات اللازمة لتطوير النظام الحالى لإعداد معلم اللغة الإنجليزية شعبة التعليم الابتدائى . أهداف البحث : تتحدد أهداف البحث فى النقاط التالية : 1- إلقاء الضوء على أهمية تعلم اللغة الإنجليزية كضرورة من ضروريات العصر ومن ثم ضرورة إكسابها لأبنائنا وتعليمهم إياها بالطريقة الصحيحة منذ البداية بما يستلزم أن يكون معلم اللغة الإنجليزية فى المرحلة الابتدائية على قدر عال من الإلمام بفنيات اللغة الإنجليزية . 2- استجلاء أهم دواعى تطوير نظام إعداد معلم اللغة الإنجليزية للتعليم الابتدائى سواء ما يرتبط منها بالأوضاع المحلية أو الظروف العالمية . 3- رصد أهم الخبرات العالمية والتجارب المحلية فى مجال إعداد معلم اللغة الإنجليزية لذات المرحلة . 4- رصد أهم المشكلات التى قد تواجه معلمى اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية أثناء تدريسهم المادة وكيفية تلافيها من خلال برنامج الإعداد . 5- توظيف الخطوات السابقة فى تحديد المتطلبات التى يمكن فى ضوئها تطوير إعداد معلم اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية ليواكب الظروف والتحديات الحالية ويتجنب سلبيات النظام الحالى . حدود البحث : يقتصر البحث على دراسة واقع نظام إعداد معلم اللغة الإنجليزية شعبة التعليم الابتدائى فى بعض كليات التربية بجمهورية مصر العربية وبعض مشكلات معلمى اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية ، ويرجع اختيار الباحثة لموضوع البحث إلى أنها تعمل فى مجال تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية وهو ما يرتبط ببعض مشكلات تدريس المادة . منهج البحث وأدواته : استخدمت الباحثة المنهج الوصفى وذلك من أجل وصف وتحليل واقع نظام إعداد معلم اللغة الإنجليزية شعبة التعليم الابتدائى ورصد أهم السلبيات التى تحول دون تحقيق الإعداد الجيد وذلك من خلال استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس بالأقسام التربوية وقسم اللغة الإنجليزية واستبانة أخرى موجهة لمعلمى وموجهى اللغة الإنجليزية . عينة الدراسة : يمكن تصنيف عينة الدراسة إلى قسمين : أ‌- أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالأقسام التربوية وقسم اللغة الإنجليزية فى كليات التربية . ب‌- معلمى اللغة الإنجليزية العاملين بالمدارس الابتدائية وموجهيهم . نتائج الدراسة : توصل البحث الحالى للنتائج التالية : أولا : وجود العديد من جوانب القصور فى نظام الإعداد الحالى ومنها : 1- قصور سياسة القبول الحالية على تحقيق الهدف منها . 2- قصر فترة مدة التخصص على عامين فقط . 3- تعدد نظم إعداد معلم اللغة الإنجليزية شعبة التعليم الابتدائى ضمن مؤسسات الإعداد وعدم وجود سياسة واحدة للإعداد . 4- الحاجة إلى مراعاة التوازن بين جوانب الإعداد الثلاثة . 5- انفصال جانب الإعداد الثقافى عن شقى الإعداد التخصصى والتربوى . ثانيا : مشكلات تؤثر فى أداء معلمى اللغة الإنجليزية 1- ضعف قدرات المعلمين المهارية فى الفنيات المتصلة بتدريس اللغة الإنجليزية . 2- قلة الوسائل التعليمية والإمكانات اللازمة لتدريس اللغة الإنجليزية بالمدرسة الابتدائية. 3- الحاجة إلى مزيد من دعم المعلمين أثناء الخدمة . وفى ضوء النتائج السابقة التى تم التوصل إليها ، قامت الباحثة بوضع مجموعة من التوصيات والمقترحات ، التى تتعلق بالمشكلات المختلفة لمعلمى اللغة الإنجليزية بالمدرسة الابتدائية.