![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت الدراسة اختيار النصوص الدينية فى التربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية وأهمية تعليم القرآن وتحفيظة، والإتجاهات التربوية الحديثة وأثرها فى اختيار محتوى مقرر القرآن الكريم . كما تتناول تدريس النصوص الدينية من خلال طريقة التدريس وتقويم أداء المعلم فى ضوء أسس التدريس ثم تعرض أهداف تدريس اللغة العربية فى المرحلة الإعدادية ومطالب نمو التلاميذ فى المرحلة الإعدادية وطبيعة لغة النصوص الدينية ودراستها دراسة سياقة أسلوبية. ومن أهم النتائج: سوء توزيع النصوص الدينية على الوحدات الدراسية. عدد النصوص الدينية تتناقص تدريجيا مع التقدم فى سنوات المرحلة الإعدادية. ضآلة نسبة نصوص الاعتماد ضمن الوحدات الدراسية مقارنة بنصوص الاستشهاد مما يعطى مؤشرا بعدم الاعتماد غالباعلى القرآن الكريم والحديث النبوى فى تكوين بنية المعرفة فى المحتوى. ومن التوصيات: العناية بالإعداد الدينى لمعلمى اللغة العربية ليتناسب ودورهم فى تدريس التربية الدينية الإسلامية. العناية بتعليم التجويد منذ الصغر لما فى ذلك من أثر فعال فى إتقان المهارات اللغوية. |